icon
التغطية الحية

أردوغان: سنعاقب كل مَن يثبت تورطه بحرائق غابات تركيا

2021.08.01 | 07:51 دمشق

حرائق تركيا
حرائق الغابات في تركيا (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

توعّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمعاقبة كل مَن يثبت تورّطه في الحرائق التي شبت في غابات عدد من الولايات التركية، مع بدء التحقيقات في مؤشرات حول صلة الإرهاب بتلك الحرائق.

جاء ذلك في كلمةٍ لـ"أردوغان"، مساء أمس السبت، أمام حشد من المواطنين في قضاء مرمريس بولاية موغلا غربي تركيا، التي تتواصل حرائق الغابات فيها.

وقال "أردوغان" إنّه "في حال تأكدنا من وجود صلة للإرهاب بحرائق الغابات، وقد توصلنا إلى بعض المؤشرات، فإننا سنتابع الأمر حتى النهاية ونقوم بما يلزم".

وجدّد الرئيس التركي - حسب ما ذكرت وكالة "الأناضول" - توعده بـ"عقاب شديد ورادع لكل مَن يثبت تورطه في نشوب الحرائق".

من جانبها، ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسيّة - نقلاً عن التلفزيون التركي - أنّ السلطات التركية اعتقلت 3 أشخاص للاشتباه في ضلوعهم بحرائق غابات ولاية أيدن غربي تركيا، من دون ذكر مزيد من التفاصيل.

تعويض المتضررين وزيادة طائرات الإطفاء

تعّهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدفع تعويضات تقدر بـ50 ألف ليرة تركيّة (نحو 6 آلاف دولار) لكل مواطن تضرّر من هذه الحرائق، إضافةً لتأجيل الضرائب المترتبة عليهم ودفعات القروض المستحقة من قبل البنوك، ومنحهم قروضاً بلا فائدة.

ووجّه أيضاً بتخصيص 50 مليون ليرة (نحو 6 ملايين دولار) لتلبية الاحتياجات العاجلة في المناطق التي تضررت بفعل الحرائق، مشيراً إلى أنّه "سيتم الانتهاء في غضون أيام من ترميم المنازل في المناطق المنكوبة"، كما أكّد إعادة تشجير المناطق التي أتت عليها النيران.

وأشار "أردوغان" إلى زيادة عدد طائرات الإطفاء عبر الدعم الوارد من دول عدة لـ تبلغ 16، مع الطائرات القادمة لا سيما من روسيا وإيران وأوكرانيا، مشيراً إلى مشاركة 45 مروحية في إطفاء الحرائق، وتقديم 9 طائرات مسيرة دعما للعمليات.

وشهدت تركيا اندلاع عدد من الحرائق بشكل متزامن في ولايات أضنة ومرسين وعثمانية وأنطاليا وموغلا، التي أعلنها الرئيس أردوغان "مناطق منكوبة"، وخلفت حتى الآن 6 قتلى وعشرات المصابين وأضراراً مادية كبيرة.