icon
التغطية الحية

أردوغان: سنشهد انخفاض الفائدة وأسعار الصرف تدريجيا في العام الجاري

2022.01.18 | 14:12 دمشق

20220118_2_51776567_72653504.jpg
(الأناضول)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، أن العام الحالي سيكون "براقاً بالنسبة لنا وسنشهد انخفاض الفائدة وأسعار الصرف بشكل تدريجي".

وأضاف، في مؤتمر صحفي عقده بعد عودته من ألبانيا، نقلته وكالة "الأناضول" أنه "يسعدنا انخفاض تقلبات أسعار الصرف واستمرار الاستقرار"، مؤكداً أنهم سيواصلون بذل مزيد من الجهود في هذا الأمر.

وأشار إلى أن الحكومة التركية اشترت 4 سفن للتنقيب عن النفط، بالإضافة إلى سفينتين للأبحاث الزلزالية للعمل في البحرين الأسود والمتوسط.

وحول احتمال استهداف روسيا لأوكرانيا، قال "أردوغان" إن "دخول روسيا العسكري في أوكرانيا لا يراه واقعياً"، لافتاً إلى أنه في حال اتخذت موسكو هذه الخطوة، عليها أن تعيد النظر في وضعها ووضع العالم بأسره.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال بداية الشهر الجاري، إن حزمة التدابير الاقتصادية التي اتخذتها حكومته أزالت فقاعة سعر صرف العملات الأجنبية وستزيل فقاعة التضخم.

وقال وزير المالية التركي نور الدين نباتي، السبت الماضي، إن التضخم في تركيا سينخفض إلى معدلات في خانة الآحاد منتصف العام 2023، وذلك من خلال السياسات المالية والخطوات التي ستتخذها الحكومة.

وأضاف أن نظام وديعة الليرة التركية المحمية من تقلبات أسعار الصرف وجد استجابة كبيرة منذ بدء تطبيقه في الـ 20 من كانون الأول الفائت، تجاوزت إيداعات العملة المحلية وفق الآلية المالية الجديدة 131 مليار ليرة تركية.

ووصل التضخم في تركيا إلى أعلى مستوى له منذ 19 عاماً مسجلا 36 في المئة في كانون الأول الفائت، وذلك بعد أن خفض البنك المركزي أسعار الفائدة.