icon
التغطية الحية

أردوغان: سنستأنف "نبع السلام" من حيث توقفت بعد انتهاء المهلة

2019.10.20 | 20:28 دمشق

20191020_2_38851055_48662245.jpg
+A
حجم الخط
-A

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن قوات بلاده ستستأنف عملية "نبع السلام" من حيث توقفت فور انتهاء مهلة 120 ساعة، بحال لم يتم الالتزام بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين تركيا والولايات المتحدة الأميركية.

وقال أردوغان في كلمة له في مدينة إسطنبول إنّ اتفاق مهلة الـ 120 ساعة تم مع واشنطن وليس مع من وصفهم بالإرهابيين، معربا عن أمله أن يلتزم الأميركيون بوعودهم هذه المرة.

كما أوضح الرئيس التركي أن الجيش التركي والجيش الوطني السوري، سيطروا على ألف و500 كيلومتر مربع من قوات سوريا الديمقراطية في إطار عملية "نبع السلام".

وأضاف إننا سنعمل على تأمين المنطقة الآمنة (في سوريا) وخططنا ومشاريعنا جاهزة وسنتخذ خطواتنا على هذا الأساس.

وتابع حديثه "عندما يتعلق الأمر بالوطن واستقرار شعبنا لا نشعر بالحاجة لأخذ إذن من أحد".

وكانت قوات سوريا الديمقراطية قد أعلنت اليوم، أنها سحبت مقاتليها من مدينة رأس العين الحدودية، في إطار الاتفاق التركي الأميركي.

بينما قالت وكالة الأناضول التركية، إن الجيش التركي سمح للمصابين من قوات سوريا الديمقراطية بمغادرة رأس العين بعد حصارها، في إطار التفاهم مع الولايات المتحدة الأميركية الذي نص على انسحابهم خلال 120 ساعة.

يذكر أن تركيا والولايات المتحدة توصلتا يوم الخميس الماضي إلى اتفاق يقضي بانسحاب مقاتلي سوريا الديمقراطية من المنطقة الآمنة المزمع إقامتها في شمال شرق سوريا مقابل رفع العقوبات الأميركية عن أنقرة.