icon
التغطية الحية

أردوغان: روسيا لم تف بوعودها في سوريا والعملية العسكرية لن تقتصر على الغارات

2022.11.21 | 15:04 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في رحلة عودته من قطر (الأناضول)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في رحلة عودته من قطر (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على أن عملية "المخلب - السيف" لا يمكن أن تقتصر على الضربات الجوية، مشيراً إلى أن روسيا لم تلتزم باتفاقية سوتشي الموقعة في 2019.

جاء ذلك خلال إجابته على أسئلة الصحفيين في أثناء رحلة عودته من قطر التي زارها أمس الأحد للمشاركة في افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم.

وقال الرئيس التركي إن روسيا لم تفِ بوعودها في "تطهير" المنطقة من قوات سوريا الديمقراطية وفق اتفاق سوتشي وتابع "لسوء الحظ لم يفوا بوعودهم على الرغم من أخبارنا لهم بأننا لن نقف مكتوفي الأيدي، وبأننا سنتخذ خطوات ضد الإرهابيين هناك إذا لم يتمكنوا من فعل ذلك بأنفسهم".

وأشار "أردوغان" إلى استهداف 12 هدفاً تابعاً لـ "قسد" المتمركزين في مدينة عين العرب / كوباني شمالي سوريا، وأضاف: "لم نتكلم عبثًا عندما قلنا إننا سنأتي على حين غرة، واتخذنا هذه الخطوة عندما حان الوقت المخطط والمنتظر".

وتابع: "من غير الوارد أن تقتصر العمليات على الضربات الجوية وسنتخذ القرار والخطوة بشأن حجم القوات البرية التي يجب أن تنضم للعملية".

أردوغان: "لا ننتظر الإذن من أحد"

وأشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أن أنقرة لم تُجرِ أي مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أو الرئيس الأميركي جو بايدن بخصوص العملية، مؤكداً على أن "جهاز الأمن التركي يقرر ويتخذ خطواته، ولا ننتظر الإذن من أحد وعلى الولايات المتحدة أن تعرفنا جيداً بعد الآن".

وأفاد مسؤول تركي في تصريحه إلى الصحفي التركي عبد القادر سيلفي، بأنّ الحكومة التركية تخطّط لـ شن عملية عسكرية برّية في شمالي سوريا، بعد عملية "المخلب-السيف" التي شنّت خلالها غارات جويّة على مواقع "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).