icon
التغطية الحية

أردوغان: خمسة بنوك تركية اعتمدت نظام الدفع الروسي مير

2022.08.07 | 07:01 دمشق

الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اعتماد خمسة بنوك تركية نظام المدفوعات الروسي مير، جاء ذلك بعد عودته من محادثات مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود.

وكالة "بلومبيرغ" قالت إن أردوغان كشف عن هذا الاعتماد على متن الطائرة الرئاسية التي عاد بها من روسيا، مضيفا في تصريحات صحفية،  الجمعة الماضية، أن "هناك تطورات جادة فيما يتعلق بالعمل الذي تقوم به البنوك التركية بشأن بطاقة مير الروسية".

وقال في هذا السياق إن "هذا مصدر ارتياح لكل من السياح الروس وتركيا"، مشيرا إلى أن الدفع بالروبل سيكون "مصدرا للدعم المالي لكل من روسيا وتركيا".

ووفق الوكالة قال أردوغان إن "محافظي البنك المركزي في البلدين التقيا أيضا خلال الزيارة".

وأشارت "بلومبيرغ" إلى أن بوتين وأردوغان اتفقا على البدء في الانتقال إلى الدفع الجزئي بالروبل لتسليم الغاز الطبيعي في محادثات في سوتشي.

محادثات سوتشي

ويوم الجمعة، عقد الرئيسان الروسي ونظيره التركي محادثات في مدينة سوتشي الروسية، تناولت عدة قضايا وملفات مشتركة أهمها سوريا وأوكرانيا.

وفي بيان مشترك، صدر عقب اجتماع الرئيسين أكد الرئيسان "أهمية العلاقات القائمة على الثقة بين تركيا وروسيا في إرساء الاستقرار إقليمياً ودولياً".

وشدد البيان المشترك على "ضرورة تنفيذ اتفاق إسطنبول لنقل الحبوب الأوكرانية نصاً وروحاً، بما في ذلك تصدير روسيا المتواصل للحبوب والأسمدة والمواد الخام المستخدمة في إنتاجها"

وفي الشأن السوري، أوضح الرئيس التركي أنه بحث مع بوتين الخطوات التي يمكن الإقدام عليها ضد "التنظيمات الإرهابية في سوريا، التي تهدد وحدة أراضي هذا البلد، وتشن هجمات على السوريين، وعلى القوات التركية والمواطنين الأتراك، وأنه تم الاتفاق على التعاون بهذا الخصوص".

وردا على سؤال فيما إذا كانت روسيا لا تزال تواصل موقفها المتحفظ تجاه عملية تركية محتملة ضد الإرهاب شمالي سوريا، أم لا، أجاب أردوغان أن "بوتين يواصل انتهاج مقاربة عادلة تجاه تركيا بهذا الخصوص".

وأشار إلى أن بوتين يؤكد وقوفه إلى جانب تركيا دائما في مكافحة الإرهاب، وفي الوقت ذاته يلمح إلى أنه "في حال سلكت تركيا طريق التعاون مع النظام في سوريا لحل هذه المسائل (التنظيمات الإرهابية) فإن ذلك سيكون أكثر صوابا، طالما كان ممكنا".