icon
التغطية الحية

أردوغان: حلف الناتو ليس منظمة لضمان أمن التنظيمات الإرهابية

2022.06.04 | 19:59 دمشق

aa-20220604-28070622-28070618-rdwgn_hlf_lntw_lys_mnzm_ldmn_mn_ltnzymt_lrhby.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أن حلف الناتو ليس منظمة لضمان أمن التنظيمات الإرهابية، وذلك خلال حديثه عن طلب السويد وفنلندا الانضمام إلى حلف الناتو، بحسب وكالة الأناضول.

جاء ذلك في كلمة له اليوم السبت خلال مشاركته في اجتماع تشاوري لحزب العدالة والتنمية، بالعاصمة أنقرة قال خلاله "أقولها بشكل واضح وصريح، وأكدت ذلك لأمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ في اتصال هاتفي أمس، الناتو ليس منظمة تضمن أمن التنظيمات الإرهابية".

وأضاف أن أعضاء تنظيم حزب العمال الكردستاني "بي كي كي PKK" يصولون ويجولون ويحملون صور زعيمهم كيفما يشاؤون في السويد وفنلندا.

وأوضح أن أتباع التنظيم ينظمون مظاهراتهم ضد الدولة التركية تحت حماية قوات الشرطة في دول مثل السويد وفنلندا وألمانيا وفرنسا وهولندا.

وأكد أنه لا يمكن لتركيا تكرار الخطأ الذي ارتكبته في الماضي عندما وافقت على عودة اليونان إلى الناتو، مشيراً إلى احتضان الأخيرة أعضاء تنظيمات إرهابية.

أردوغان: عليهم تحقيق مطالبنا قبل الانضمام للتحالف

وسبق أن أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن موافقة بلاده على انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي (الناتو) مرهونة بمدى مراعاة هذين البلدين للمخاوف الأمنية لتركيا.

وكان رئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، قد لخص مطالب تركيا من السويد للموافقة على انضمامها لحلف الناتو، في 5 بنود؛ وهي وقف الدعم السياسي للإرهاب، وتجفيف الموارد المالية للإرهاب، ووقف تقديم الأسلحة لتنظيمي "بي كي كي" و"واي بي جي"، وإلغاء القيود والعقوبات التي تفرضها السويد على تركيا، والتعاون الدولي في مكافحة الإرهاب.