أردوغان: جهاز الاستخبارات التركي على تواصل مع مخابرات نظام الأسد

أردوغان: جهاز الاستخبارات التركي على تواصل مع مخابرات نظام الأسد

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال عودته من روسيا (الأناضول)

تاريخ النشر: 06.08.2022 | 16:58 دمشق

آخر تحديث: 07.08.2022 | 14:35 دمشق

إسطنبول - وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت، إن جهاز الاستخبارات التركي على تواصل مع مخابرات النظام السوري بخصوص "التنظيمات الإرهابية".

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته من سوتشي الروسية عقب لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين أمس الجمعة.

وأوضح أردوغان أنه بحث مع بوتين الخطوات التي يمكن الإقدام عليها ضد "التنظيمات الإرهابية في سوريا، التي تهدد وحدة أراضي هذا البلد، وتشن هجمات على السوريين، وعلى القوات التركية والمواطنين الأتراك، وأنه تم الاتفاق على التعاون بهذا الخصوص".

ورداً على سؤال فيما إذا كانت روسيا لا تزال تواصل موقفها المتحفظ تجاه عملية تركية محتملة ضد الإرهاب شمالي سوريا، أم لا، أجاب أردوغان أن "بوتين يواصل انتهاج مقاربة عادلة تجاه تركيا بهذا الخصوص".

وأشار إلى أن بوتين يؤكد وقوفه إلى جانب تركيا دائما في مكافحة الإرهاب، وفي الوقت ذاته يلمح إلى أنه "في حال سلكت تركيا طريق التعاون مع النظام في سوريا لحل هذه المسائل (التنظيمات الإرهابية) فإن ذلك سيكون أكثر صوابا، طالما كان ممكنا".

ولفت أردوغان إلى أن جهاز الاستخبارات التركي على تواصل مع "المخابرات السورية" بشأن هذا المسائل بالفعل "لكن المهم هو الوصول إلى نتيجة".

وأضاف: "ونحن نقول (لروسيا) إن كانت التنظيمات الإرهابية لا تزال تصول وتجول هناك رغم قيام جهاز استخباراتنا بهذا العمل مع المخابرات السورية فيتعين عليكم دعمنا بهذا الخصوص. ولدينا تفاهم بهذا الشأن أيضا".

20 سفينة تنتظر دورها لشحن الحبوب من أوكرانيا

من جهة أخرى قال أردوغان إنه يوجد نحو 20 سفينة تنتظر دورها لشحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية، وأشار إلى أن الجانب الروسي طلب من تركيا التوسط لتصدير سلع من روسيا أيضا، مشيرا إلى أن الوزارات التركية المعنية وعلى رأسها وزارة التجارة تقوم بما يلزم في هذا الإطار.

كما تطرق الرئيس التركي في حديثه مع الصحفيين إلى مواضيع عديدة، مثل العلاقات مع روسيا، وقضية تايوان.

ولفت الرئيس التركي، إلى أنه أكد مجددا لنظيره الروسي أنه لن يكون هناك منتصر في الحرب في أوكرانيا، وأشار إلى أنه أعرب مرة أخرى عن استعداد تركيا لاستضافة لقاء بين بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لإيجاد حل دبلوماسي.

يذكر أن الرئيس التركي كان قد التقى نظيره الروسي أمس الجمعة في مدينة سوتشي الروسية، حيث أكد الرئيسان في ختام لقائهما عزم بلديهما على "التضامن والتنسيق خلال التحرك ضد التنظيمات الإرهابية في سوريا".

وفي بيان مشترك، صدر عقب اجتماع الرئيسين أكد الرئيسان على "أهمية العلاقات القائمة على الثقة بين تركيا وروسيا في إرساء الاستقرار إقليمياً ودولياً".

وشدد البيان المشترك على "ضرورة تنفيذ اتفاق إسطنبول لنقل الحبوب الأوكرانية نصاً وروحاً، بما في ذلك تصدير روسيا المتواصل للحبوب والأسمدة والمواد الخام المستخدمة في إنتاجها".

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار