أردوغان: تركيا أظهرت استحالة إخضاعها عبر ممر إرهابي على حدودها

تاريخ النشر: 10.04.2019 | 21:04 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء أن بلاده أظهرت استحالة إخضاعها عبر الممر الذي وصفه بالإرهابي على طول حدودها الجنوبية في إشارة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب على جزء كبير من الشريط الحدودي.

وقال أردوغان في كلمة له بمناسبة الذكرى 174 لتأسيس جهاز الأمن التركي في العاصمة أنقرة "أظهرنا لمن يعتقدون أنهم سيخضعوننا عبر الممر الإرهابي الذي يسعون لإقامته على طول حدودنا (جنوبا)، أن ذلك مستحيل عبر الخطوات التي اتخذناها".

وأضاف أردوغان "سنبعث برسائل جديدة وبلغة يفهمها أولئك الذين لا يزالون يصرون على اتباع السيناريوهات نفسها رغم ذلك".

وشدد الرئيس التركي على أن الهجمات الأخيرة على الأذان والعلم التركي وحدود تركيا واقتصادها، هدفها زعزعة الأسس التي بنيت على استقلال ومستقبل البلاد وهدمها إن أمكن.

وتحدث عن رغبة البعض بالإيقاع بين أبناء الشعب، وأنهم لم يتركوا فتنة أو حيلة إلا ولجأوا إليها وقال "ورغم أنهم لجأوا إلى تنفيذ محاولة انقلاب إلا أنهم فشلوا في ذلك ولله الحمد".

وفي إطار المساعدات التي تتلقاها قوات سوريا الديمقراطية من التحالف الدولي والتي ترفضها تركيا، نقلت وكالة الأناضول التركية عن مصادر محلية إن قوات التحالف الدولي سلمت عدداً كبيراً من آليات الحفر يمكن استخدامها في حفر الانفاق العسكرية والتحصينات لمجلس دير الزور العسكري التابع لقسد.

وأضافت المصادر أن الولايات المتحدة التي تقود التحالف الدولي تستمر بإرسال المساعدات لقسد، حيث دخلت في 2 من نيسان الجاري من العراق قافلة مكونة من نحو 100 شاحنة، ضمت عربات دفع رباعية، وعربات مصفحة وآليات حفر، بالإضافة لصهاريج وقود.

يذكر أن تركيا تتهم وحدات حماية الشعب بأنها الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني، وأن دعمها من قبل التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة وسيطرتها على أجزاء كبيرة من الحدود مع تركيا هو مؤامرة وتهديد لأمنها القومي.

مقالات مقترحة
"الصحة العالمية": تأخير موعد تسليم لقاحات "كورونا" إلى سوريا
تركيا.. أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا و"الداخلية" تصدر تعميماً
كورونا.. 7 وفيات و104 إصابات جديدة في مناطق "النظام"