icon
التغطية الحية

أردوغان: تركيا أحرزت تقدماً في دراسات لتطوير لقاح كورونا

2020.09.21 | 21:39 دمشق

kwrwna_trkya.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، إن بلاده أحرزت تقدما في دراسات لتطوير لقاح لفيروس كورونا، وحققت نجاحا في تجربتين على الحيوانات.  

وقال أردوغان، في مؤتمر صحفي "في إطار تطوير لقاح لفيروس كورونا، نجحت تجربتان على الحيوانات، من مجموع 8 دراسات جارية لتطوير اللقاح، المستهدف طرحه للاستخدام مطلع العام القادم 2021".

وأشار أردوغان إلى نجاح بلاده في احتواء فيروس كورونا من حيث الإجراءات والتدابير المتخذة والخدمات المُقدمة للمرضى، منذ بداية انتشار الفيروس فيها. 

وأضاف: "تعتبر تركيا مثالا يحتذى به ومن بين البلدان التي نجحت في أخذ إجراءات فعالة وتقديم خدمات للمرضى، منذ بداية الوباء".

وتابع: "سيتم تشديد الرقابة على المقاهي والمطاعم، وعلى الأشخاص المُلزمين بالحجر الصحي وتتبع مدى التزامهم بذلك عن كثب"، مشيراً إلى إمكانية فرض قيود تجول على المواطنين بأعمار 65 عاما فما فوق في ساعات معينة في بعض الولايات.

وأوضح أنه سيتم فرض إلزامية تسديد الغرامات المالية على المخلين بالتدابير، قبيل إجراء أي معاملات في بعض المؤسسات العمومية.

وسبق أن أصدرت وزارة الداخلية التركية، تعميماً ينص على اتخاذ تدابير إضافية للحد من تفشي فيروس كورونا في البلد، بعد ارتفاع حصيلة الإصابات والوفيات اليومية خلال الأسبوعين الماضيين.

وأعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة نهاية الشهر الماضي، أن تركيا تمر بالذروة الثانية لعدد الإصابات بفيروس كورونا، وذلك على خلفية تسجيل أعلى معدلات للإصابات الجديدة منذ حزيران الماضي.