أردوغان: الجدول الزمني لتخفيف تدابير كورونا خلال أيام

تاريخ النشر: 08.05.2021 | 18:35 دمشق

إسطنبول - وكالات

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت، أنه سيعلن خلال الأيام المقبلة عن الجدول الزمني الجديد لتخفيف تدابير كورونا، الذي سيبدأ اعتبارا من 17 من مايو/أيار الجاري.

جاء ذلك خلال لقائه عددا من الشباب في مدينة إسطنبول، حيث أوضح أن جائحة كورونا أثرت على عملية تعليم الشباب وحياتهم الاجتماعية في كل أنحاء العالم.

وردا على سؤال حول إمكانية فتح المدارس مجددا، أشار أردوغان إلى أنه سيعلن قريبا عن الجدول الزمني الجديد لعملية عودة الحياة إلى طبيعتها التي ستبدأ اعتبارا من 17 من أيار الجاري.

وشدد الرئيس التركي على أن هذا الأمر يعد من أهم الملفات على سلم أولويات الحكومة في اجتماعها المقبل، مشيرا أن الجدول الزمني الجديد سيتضمن أيضا عملية فتح المدارس.

وأكد أن استمرار العملية التعليمية في تركيا عبر الإنترنت، بفضل البنية التحتية القوية في الاتصالات، لافتا إلى ضرورة استمرار تقديم المواطنين التضحيات في مجال الحياة الاجتماعية لفترة أخرى، والالتزام بالتدابير الوقائية بشدة.

وأعرب عن ثقته في التخلص من الوباء والعودة إلى الحياة الطبيعية في أقرب وقت، عقب الالتزام الشديد بالتدابير الوقائية.

ولفت أردوغان إلى أن الجائحة تمر بمستويات متفاوتة صعودا وهبوطا، الأمر الذي يمنع من وضع تاريخ محدد لزوالها، مشيرا إلى تراجع أعداد الوفيات والإصابات بالفيروس في الأيام الأخيرة، بسبب تدابير الإغلاق العام مؤخرا.

وأكد على بذلهم جهودا كبيرة في سبيل عودة الطلاب إلى مدارسهم في أقرب وقت.

وكان نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي قد أكد أن حكومة بلاده لا تفكر في تمديد الإغلاق الحالي أكثر من 17 يوما، مؤكدين أن أي قرار بشأن القيود سيكون مرتبطا ببيانات انتشار فيروس كورونا.

وقال أقطاي في مقابلة مع محطة إن تي في الخاصة: "إن تمديد الإغلاق الحالي ليشمل يوم 19 من أيار عطلة يوم الشباب والرياضة ليس مدرجا في جدول أعمالنا حاليا". بحسب صحيفة "حرييت.