icon
التغطية الحية

أردوغان: الإمارات بصدد إقامة استثمارات كبيرة في تركيا

2021.08.19 | 07:29 دمشق

2021-08-18t212956z_572372455_rc2q7p9t3q0p_rtrmadp_3_turkey-emirates.jpeg
(رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الأربعاء، إن تركيا والإمارات حققتا تقدما نحو تحسين العلاقات، الأمر الذي قد يؤدي إلى استثمارات إماراتية كبيرة في تركيا.

وذكر أردوغان خلال لقاء متلفز، أنه التقى مستشار الأمن الوطني الإماراتي، طحنون بن زايد آل نهيان، وبحثا موضوع الاستثمارات الإماراتية في تركيا، مشيراً إلى أنهما ناقشا خلال اللقاء مجالات ونوع الاستثمارات الممكن إقامتها.

ولفت إلى أنه دعا كلا من نائب رئيس صندوق الثروة السيادية ورئيس مكتب الاستثمار التركيين لحضور الاجتماع، موضحاً أنهم بحثوا ما سماها "خارطة الطريق المتعلقة بالاستثمارات".

وأضاف: "حددنا كيف ومن سيتخذ الخطوات على خارطة الطريق، لديهم (الإمارات) أهداف وخطط استثمارية جادة جداً"، معرباً عن ثقته بأن الإمارات ستقوم قريباً باستثمارات كبيرة في بلاده.

وحول سؤال عما إذا كانت الزيارة الإماراتية تعني ذوبان الجليد بين البلدين، قال الرئيس التركي إن "مثل هذه التقلبات يمكن أن تحصل وحصلت بين الدول، وهنا أيضا حدثت بعض المواقف المماثلة".

وأوضح أن تركيا وفي مقدمتها جهاز استخباراتها قامت خلال الأشهر الماضية بعقد بعض اللقاءات مع إدارة أبو ظبي، وتم التوصل خلالها إلى نقطة معينة، وتابع: "سنعقد بعض اللقاءات مع محمد بن زايد في الفترة المقبلة، وبعد اجتماع اليوم أعتقد أنها ستُعقد إن شاء الله".

وأعرب عن تمنيه في أن تحل بعض المشكلات في المنطقة خلال هذه اللقاءات، لافتاً إلى أن تركيا والإمارات تنتميان لذات الثقافة والمعتقد.

وفي سياق منفصل نوه أردوغان إلى أن توقعاتهم لنمو الاقتصاد نهاية العام أعلى بكثير من 5.8 في المئة.

ووصف المسؤول الإماراتي أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان اجتماع الأربعاء بأنه "تاريخي وإيجابي".

‬‬وكتب على تويتر "الإمارات في مرحلة بناء الجسور وتعزيزها وترميمها، مرحلة تعزيز العلاقات مع الجميع، ومواءمة الاقتصاد والسياسة. ولن يقف تباين التوجهات تجاه بعض القضايا حجر عثرة أمام التواصل وتعزيز فرص الاستقرار والازدهار والتنمية".

وجاء اجتماع الأربعاء بعد مبادرات مماثلة من جانب أنقرة هذا العام تجاه مصر والسعودية، بهدف التخفيف من حدة التوترات التي أثرت على الاقتصاد التركي.

واتهمت تركيا العام الماضي الإمارات بخلق فوضى في الشرق الأوسط نتيجة تدخلاتها في ليبيا واليمن، فيما انتقدت الإمارات وعدة دول أخرى التحركات العسكرية التركية.