icon
التغطية الحية

أردوغان: إن لم تكافح أميركا الإرهاب في سوريا فلن نطلب إذنها لشن عملية عسكرية

2022.05.29 | 15:04 دمشق

atnatnla.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عزم بلاده على شن عملية عسكرية في سوريا في حال لم تقم الولايات المتحدة "بدورها في مكافحة الإرهاب".

وقال أردوغان للصحفيين في أثناء عودته من أذربيجان: "إذا كانت الولايات المتحدة لا تقوم بما يترتب عليها في مكافحة الإرهاب فماذا سنفعل؟ سنتدبر أمرنا، فلا يمكن محاربة الإرهاب عبر أخذ إذن من أحد".

"ذات ليلة يجب أن ننزل إلى التلال"

وسأل أحد الصحفيين أردوغان: أدليت ببيان أنه "قد تكون هناك عملية جديدة" وتحولت الأنظار من أوكرانيا إلى سوريا. في السابق نفذت تركيا 4 عمليات ناجحة في سوريا. هل اقترب موعد العملية؟ هل يمكنك القول إن هذه العملية يمكن أن تكون حاسمة لعودة مليون لاجئ سوري؟

أجاب أردوغان:

  • بالطبع لا يمكننا ترك أدنى هجوم ضد تركيا من شمالي سوريا من دون رد. لبعض التنظيمات الإرهابية نقاط محورية في شمالي سوريا. هذه النقاط المحورية موجودة في جميع تلك المناطق، من الشمال الشرقي إلى الشمال الغربي من سوريا.
  • لسوء الحظ فإن جميع قوات التحالف وخاصة الولايات المتحدة الأميركية، تقدم أسلحة وأدوات ومعدات وذخيرة خطيرة لهذه المنظمات الإرهابية وما زالت تفعل ذلك. قدمت الولايات المتحدة آلاف الشاحنات من هذه المساعدات لمنظمات إرهابية من حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب وحزب الاتحاد الديمقراطي. حتى أنهم يقدمون التدريب لهم في المنطقة.
  • الآن بينما تبرز هذه الحقائق، هل ما زلنا نتجاهلها؟ مثلما لدينا عمليات ضد حزب العمال الكردستاني وجرائه في شمالي العراق، فإن الوضع نفسه أكثر صحة وأكثر أهمية بكثير لسوريا.
  • كما أقول دائماً، ذات ليلة نزلنا فجأة على قممهم، وعلينا فعل ذلك. ألن نجعلهم يدفعون ثمن شهدائنا؟
  • أنهينا عمل نحو 30 إرهابيا في يومين. جنبا إلى جنب مع أولئك الموجودين في شمالي العراق، وتمكنا الآن من تحييد أكثر من 100 إرهابي. ستستمر هذه العملية، لا يمكننا التوقف. سنقضي على الإرهاب والإرهابيين.

"لا يمكننا محاربة الإرهاب بإذن من أي مكان"

وسأل الصحفيون أردوغان: حتى الآن نفذت تركيا 4 عمليات في شمالي سوريا في إطار الحرب ضد الإرهاب. كانت تلك العمليات التي عارضتها الولايات المتحدة في كل مرة. الآن كما فهمنا من بيانكم أمامنا عملية جديدة. هل لديك اتصالات أو تحركات دبلوماسية مع الولايات المتحدة بخصوص هذا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، كيف ستسير هذه العملية؟

أجاب أردوغان: بادئ ذي بدء، يجب على الجميع القيام بدورهم. على أميركا أن تقوم بدورها أيضاً. إذا لم تقم أميركا بواجبها في مكافحة الإرهاب، فماذا سنفعل؟ سنعتني بأنفسنا. لا يمكن محاربة الإرهاب بالحصول على إذن من مكان ما.

كلمات مفتاحية