أردوغان: أمريكا لم تلتزم بخارطة طريق منبج وجدولها الزمني

تاريخ النشر: 28.09.2018 | 15:09 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الموقف الأمريكي حيال منبج مؤكداً عدم التزامها بخارطة الطريق والجدول الزمني المتعلق بها.

وقال أردوغان "أمريكا لم تلتزم قطعا بخارطة الطريق والجدول الزمني المحدد، في منبج، وحزب الاتحاد الديمقراطي وذراعه العسكري وحدات حماية الشعب لم يغادروا تلك المنطقة والأصحاب الحقيقيون للأرض لم يتمكنوا من العودة بعد".

وأضاف بأن الولايات المتحدة لم تلتزم بتعهداتها حيال خروجهم من منبج، وأنهم سيخرجون خلال 90 يوما لكن الأمر طال، وأن تركيا سترى ماذا يمكن أن يستجد خلال الفترة المقبلة.

وبخصوص الموقف الأمريكي من اتفاق سوتشي حيال إدلب قال أردوغان "لم نفكر ماذا تقول أمريكا حيال سوتشي، لقد تحركنا مع روسيا حيال موضوع إدلب، ولم نقصِ إيران".

ونوه خلال حديثه لأهمية نقاط المراقبة في إدلب (12 نقطة مراقبة تركية، و10 روسية، و6 إيرانية) كما تطرق لأهمية المنطقة المنزوعة السلاح المقرر إنشاؤها.

واعتبر بأن الأمور تسير على ما يرام متمنياً استمرارها خلال المرحلة المقبلة، موضحا بأنه بحال بروز مشاكل فإن الوفود المعنية التركية والروسية ستتباحث لإيجاد مخرج.

وتطرق أردوغان لأهمية نزع السلاح الثقيل من المجموعات المتطرفة في إدلب، حيث اعتبر بأن العبء الأكبر بهذا الموضوع يقع على عاتق المخابرات التركية، وأكد بأن الأمور تسير بشكل جيد.

كما أشار لأهمية إطلاق مسيرة إعادة إعمار المنطقة التي تم بحثها مع روسيا، وسيتم التطرق إلى ذلك، خلال لقائه مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا