icon
التغطية الحية

أردوغان: أسعار الصرف ستستقر قريباً وودائع الليرة التركية بلغت 23.8 ملياراً

2021.12.24 | 22:08 دمشق

20211224_2_51456942_71937399.jpg
الأناضول
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إن أسعار صرف الليرة مقابل العملات الأجنبية ستشهد استقراراً في وقت قريب جداً.

وأضاف، خلال لقاء مع مجموعة من الصحفيين، أنه "منذ إعلان البرنامج المالي الجديد وحتى عصر الجمعة ازدادت الودائع بالليرة التركية أكثر من 23.8 ملياراً"، مشيراً إلى أن "الزيادة مستمرة".

وبيّن الرئيس التركي أن الأداة الجديدة التي طوّرت لحفظ الاستقرار المالي "لا تتعارض مع دستور البلاد إطلاقاً"، وتابع: "سنلجاً للوسائل القانونية بحق كل من يتحدث بخطابات ترمي إلى التلاعب بأسعار الصرف".

ووعد بأن حكومته "لن تسمح للمستغلين بزيادة أسعار المواد الاستهلاكية"، مؤكداً أن الدولة التركية "عازمة على ذلك".

وكان أردوغان قد قال في وقت سابق اليوم إنه ينتظر ممن رفعوا الأسعار مع صعود الدولار خفضها بالسرعة والنسبة نفسها بعد انتعاش الليرة.

وأشار في كلمته، خلال اجتماع مع عدد من الاقتصاديين في قصر دولمة بهتشة بإسطنبول، إلى أن احتياطي النقد الأجنبي في البنك المركزي يتجاوز الـ 115 مليار دولار في الوقت الراهن، مؤكداً أنه لا يوجد على تركيا دين لصندوق النقد الدولي.

وواصلت الليرة التركية صعودها، اليوم الجمعة، بتحقيقها مكاسب كبيرة سجلتها هذا الأسبوع بعدما قال أردوغان إن الحكومة والبنك المركزي سيوفران ضمانات لبعض الودائع بالعملة المحلية مقابل خسائر الصرف الأجنبي.

وبلغت الليرة أدنى مستوياتها على الإطلاق عند 18.4 مقابل الدولار، يوم الإثنين الماضي، قبل أن تغير مسارها وتصعد بعد الإعلان عمّا سمّي "خطة الإنقاذ"

واتخذ أردوغان سلسلة خطوات يوم الإثنين تخفف العبء عن العملة المتراجعة وتلقيه على عاتق الخزانة، وحث الأتراك على التمسك بحيازة الليرة بدلا من الدولار.