icon
التغطية الحية

أذربيجان تقول إنّها أسقطت طائرتين لـ أرمينيا بينها Su-25

2020.10.18 | 15:25 دمشق

tayrt_hrbyt.jpg
أذربيجان تسقط مقاتلة أرمينية طراز Su-25 (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، اليوم الأحد، إسقاط طائرتين لـ أرمينيا إحداهما مقاتلة حربيّة مِن طراز "Su-25"، قالت إنهما خرقتا "الهدنة".

وقالت الوزارة في بيان - نقلته وكالة الأناضول التركيّة - إنّ سلاح الجو الأذربيجاني أسقط مقاتلة حربيّة أرمينية في أثناء محاولتها شنِّ هجومٍ على مواقع للجيش الأذربيجاني في مدينة "جبرائيل" بإقليم "قره باغ".

وسبق أنّ أعلن الجيش الأذربيجاني، أمس السبت، إسقاط طائرة مِن الطراز ذاتهِ للجيش الأرميني.

كذلك أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، في وقتٍ سابق اليوم، إسقاط طائرة مسيّرة (بدون طيّار) كانت تحلّق على محور بلدة "هوراديز" التي يسيطر عليها الجيش الأذربيجاني في إقليم "قره باغ".

وأضافت وزارة الدفاع، أنّ أرمينيا خرقت الهدنة الإنسانية المؤقّتة (بدأت في 10 تشرين الأول) التي توصّلتا إليها في العاصمة الروسيّة موسكو، بهدف تبادل الأسرى وجثامين الضحايا في إقليم "قره باغ".

اقرأ أيضاً.. تاريخ الصراع الأذربيجاني – الأرميني وآخر تطورات المعركة الجارية

وحسب أذربيجان، فإنّ أرمينيا خرقت الهدنة بعد أقل مِن 24 ساعة عبر استهدافها بالصواريخ مدينة "كنجة" ثاني أكبر المدن الأذربيجانية مِن حيث السكان، موقعة 10 قتلى و35 جريحاً، كما استهدفتها مجدّداً بصاروخ سكود "إلبروس"، مساء الجمعة الفائت، ما أدّى إلى مقتل 13 مدنياً وجرح أكثر من 45 آخرين.

اقرأ أيضاً.. تجدد الاشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم قره باغ

يشار أنّ الجيش الأذربيجاني أطلق، يوم الـ 27 مِن شهر أيلول الفائت، عملية عسكرية في إقليم "قره باغ"، ردّاً على ما قاله إنّه "هجوم أرميني استهدف مناطق مدنية"، وتمكّن الجيش الأذري خلال العملية مِن السيطرة على مدينتي جبرائيل وفضولي، وبلدة هدروت، إضافةً لـ عشرات القرى في الإقليم.