icon
التغطية الحية

أدهش الحضور.. من هو الشاب القطري مُفتتح مونديال 2022؟

2022.11.21 | 08:36 دمشق

الطفل غانم المفتاح إلى جانب الممثل الأميركي الشهير مورغان فريمان في افتتاح مونديال قطر 2022 (تويتر)
الطفل غانم المفتاح إلى جانب الممثل الأميركي الشهير مورغان فريمان في افتتاح مونديال قطر 2022 (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

لفت القطري غانم المفتاح الأنظار إليه أمس الأحد، خلال مشاركته بافتتاح بطولة كأس العالم في قطر، بوصفه أحد المؤثرين والملهمين بسبب معاناته مع المرض.

بدأ المفتاح الذي ظهر إلى جانب الممثل الأميركي الشهير مورغان فريمان على أرض ملعب البيت، في قطر  بتلاوة آية من القرآن الكريم.

قصة غانم المفتاح

ولد المفتاح عام 2002  في قطر بمرض نادر يعرف بمتلازمة "التراجع الذيلي"، أو "التخلق العجزي"، وهي اضطراب خلقي نادر يحدث نتيجة عدم تكوّن الجزء السفلي من العمود الفقري بشكل كامل قبل الولادة.

يعيش المفتاح حياته منذ ولادته بنصف جسد، بسبب هذا المرض، الذي يصيب واحداً من بين 25 ألف حالة في العالم، ورغم ذلك واصل المفتاح حياته معتمدا على يديه وعلى كرسي متحرك.

ووفق تسجيل سابق له يحكي فيه قصته، فقد كانت أمه ووالده هما الملهمان له وهما من جعله يتجبر على مرضه ويعيش حياته بشكل طبيعي رغم كثير من المنغصات الاجتماعية والمرضية.

ويضيف أنه درس واجتهد وتعلّم، حتى أصبح واحداً من الأشخاص الفاعلين في المجتمع القطري، ثم العالم، ويضيف "منذ صغري تعلمت التصالح مع ذاتي، ومع الأشياء التي لا أقدر على تغييرها، لذا تصالحت مع جسمي، تصالحت مع شكلي".

ويتابع "بفضل الله وصلت إلى قناعة بأن الله- سبحانه وتعالى- خلقني في أحسن تقويم، وأن آلامي وأوجاعي أداويها بالصبر والحمد والدعاء".

ويسعى من خلال جمعيته الخيرية من أجل مساعدة وتحفيز أقرانه من ذوي الإعاقة والصعوبات، في قطر وخارجها.