icon
التغطية الحية

أحمد طعمة: انتخاب المسلط رئيساً للائتلاف قد يعطي نتائج إيجابية ترضي الجميع

2021.07.15 | 07:09 دمشق

e6gmsv9x0aa9l5q.jpg
طعمة: المسلط شخصية توافقية وانتخابه قد يؤدي إلى نتائج إيجابية ترضي الجميع - الائتلاف
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصف رئيس وفد المعارضة السورية إلى مباحثات "أستانا"، أحمد طعمة، الرئيس الجديد لـ "الائتلاف الوطني السوري"، سالم المسلط، بأنه "شخصية توافقية"، مشيراً إلى أن "انتخابه قد يؤدي إلى نتائج إيجابية ترضي الجميع".

وقال طعمة، الذي شغل سابقاً منصب رئيس "الحكومة السورية المؤقتة"، إن انتخاب ممثل القبائل والعشائر السورية وأمينها العام رئيساً للائتلاف "يمكن أن يكون فأل خير ويؤدي للنتائج المرجوة للجميع"، وفق ما نقلت عنه وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأشار طعمة إلى الدور المرتقب الذي يمكن أن تلعبه العشائر والقبائل في سوريا، خلال المرحلة القادمة، خاصة وأن المسلط ينتمي إليها، موضحاً أن المسلط من مؤسسي الائتلاف، وكان سابقاً رئيساً لهيئة التفاوض، وكذلك أميناً عاماً لمجلس القبائل والعشائر.

ووفق المعارض السوري، فإن كل ذلك "سيجعل للقبائل والعشائر دوراً مهماً، لاسيما في ظل عدم وجود تجربة حزبية راسخة في سوريا، أو نقابات عريقة، أو حركات سياسية متغلغلة في المجتمع".

وأعرب طعمة عن أمله في أن "يؤدي الائتلاف المعارض دوراً حقيقياً فعالاً في المرحلة المقبلة، بعد انتخاب رئيس جديد له".

وأعلن "الائتلاف الوطني السوري"، الإثنين الماضي، فوز المسلط بمنصب الرئاسة خلفاً لنصر الحريري، في انتخابات جرت في مقر الائتلاف في مدينة إسطنبول.

يشار إلى أن المسلط يشغل منصب رئيس "مجلس القبائل والعشائر"، وهو أحد المكونات ضمن الائتلاف، ومن مواليد عام 1959 في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، وحاصل على بكالوريوس في العلوم السياسية، وأتم دراسته في الولايات المتحدة الأميركية.

كما عمل باحثاً في "مركز الخليج للأبحاث"، وكان عضواً في الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للائتلاف، وناطقاً باسمها في محادثات جنيف بين النظام والمعارضة عامي 2016 و2017.

وتبلغ المدة الرئاسية في "الائتلاف الوطني السوري"، الذي أسس في عام 2012، عاماً واحداً، يمكن تمديدها لعام إضافي عبر الانتخابات.