icon
التغطية الحية

أحمد العودة يتّهم إيران بإشعال الفتنة بين درعا والسويداء

2020.10.03 | 06:49 دمشق

dmrgedvucaalts1.jpg
أحمد العودة قائد "اللواء الثامن" التابع لـ "الفيلق الخامس" المدعوم من إيران - الإنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حّذر قائد "اللواء الثامن"، التابع لـ "الفيلق الخامس" المدعوم من روسيا، أحمد العودة، أهالي السويداء من "استخدامهم كأدوات لتنفيذ أجندات لجهات أكبر، كميليشيا حزب الله اللبناني، ومرتزقة إيران وأذرعها الأمنية".

وقال العودة، في تسجيل مصوّر، تعليقاً على الاشتباكات التي اندلعت في محافظة السويداء، بين قواته من جهة وفصائل محلية وأخرى موالية للنظام في السويداء من جهة أخرى، إن "أيادياً سوداء دخلت لتعكّر صفو المحافظتين الجارتين، درعا والسويداء، وأرادت إشعال نار الفتنة والحرب متمثلة بعصابات الفتنة والخطف وعصابات إرهابية مسلحة خارجة عن القانون".

وأوضح أن النقاط العسكرية التابعة لـ "الفيلق الخامس"، "تفاجأت، يوم الثلاثاء الماضي، بهجوم واعتداء بجميع أنواع الأسلحة من ثلاثة محاور"، مؤكداً أن قواته "ردّت بالحد الأدنى لعلمها بوجود من غُرر بهم بين صفوف المهاجمين".

ونفى العودة أن تكون قواته قد احتلت أراضي في بلدة القريا، معرباً عن استغرابه من هذا الاتهام كون المنطقتين أراضي سورية ولا حدود بينهما، على حد تعبيره.

وأشار إلى أن نقاط الحراسة، التابعة لقواته، أنشئت سابقاً بالتنسيق مع الجانب الروسي، بعد اقتتال وقع في آذار الماضي بين الطرفين، ورفضت فصائل السويداء المشاركة بها.

واندلعت اشتباكات بين الفصائل المحلية بمساندة "رجال الكرامة" في السويداء، و"الفيلق الخامس" استمرت عدة ساعات، بعد هجوم نفذته الفصائل المحلية على نقاط تابعة لـ "الفيلق الخامس" بهدف استعادة الأراضي الزراعية التي سيطر عليها في نيسان الماضي.

 


اقرأ أيضاً: "الفيلق الخامس".. قوة روسيا الضاربة وأداة الصراع الخفي مع إيران