icon
التغطية الحية

أجندة ثقافية | الفعاليات والأنشطة الأحدث في عالم الثقافة

2023.06.03 | 13:24 دمشق

ثقافة
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
ترصد زاوية "أجندة ثقافية" أحدث الفعاليات والأنشطة والمهرجانات في مختلف الجوانب، الأدبية منها والفكرية والفنية... في البلدان العربية ودول العالم.

 

الذكرى المئوية لولادة الشاعرة العراقية نازك الملائكة

ملائكة

تعقد دار الشعر بتطوان المغربية ندوة نقدية عربية حول "تجديد النظر إلى الشعر العربي"، احتفاء بالذكرى المئوية لميلاد نازك الملائكة، يوم السبت المقبل (الـ10 من حزيران) في قاعة الأوداية، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي للمعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الـ28، بمشاركة حاتم الصكر وعارف الساعدي من العراق، وحسين حمودة من مصر، وصبحي حديدي من سوريا، وصلاح بوسريف من المغرب.

وتنظم دار الشعر بتطوان في منتزه الحسن الثاني بالرباط أمسيات شعرية كبرى، حيث تقام ليلة الشعر الأولى يوم غد الأحد، بمشاركة الشاعرة الكندية دينيس ديسواتل والشاعر المغربي مصطفى فهمي والشاعر الإسباني خوان خوصي ساندوفال والشاعرة المغربية علية الإدريسي البوزيدي، مع حفل فني يحييه عازف العود الأستاذ إدريس الملومي. ويشارك في الأمسية الثانية، التي تقام يوم الخميس الـ8 من حزيران الجاري، الشاعر الإسباني باسيليو رودريغيث كانيادا والشاعرة المغربية وفاء العمراني والشاعر الفلسطيني نجوان درويش والشاعر المغربي محمد العربي غجو، بينما يحيي هذا الحفل عازف العود الحاج يونس. وتقام الأمسية الثالثة يوم السبت الـ10 من حزيران، بمشاركة الشاعرة السودانية روضة الحاج، إلى جانب الشاعر محمد مستاوي والشاعر شكيب التازي مصانو والشاعرة مريم الحاج حمو والشاعر رشيد الياقوتي من المغرب، مع مرافقة موسيقية لعازفة القانون الأستاذة حبيبة الرياحي.

"كتارا" تعلن أسماء الفائزين بجائزة الشعر العربي "أمهات المؤمنين رضي الله عنهن"

جائزة

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) في قطر، عن أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في جائزة كتارا للشعر العربي، "أمهات المؤمنين رضي الله عنهن"، وموضوع النسخة الثانية من الجائزة السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، والفائزون هم:

عبد الله علي العنزي، من الكويت فاز بالجائزة الأولى عن قصيدته: (قَبَسٌ مِنْ مَوْكِبِ النُّورِ)، وفاز بالجائزة الثانية، عمر هزاع، من سوريا/ دير الزور، عن قصيدته (نقش في محكم القلب)، فيما فاز بالجائزة الثالثة، عاصم عوض، من مصر عن قصيدته (في قَلبِ الحُمَيراء).

الشاعر السوري نوري جراح يتسلّم جائزة جاكوب الفرنسية

جاكوب

تسلُّم الشاعر والكاتب السوري نوري الجراح جائزة "ماكس جاكوب" الفرنسية المرموقة لعام 2023 في باريس، الأربعاء الفائت، عن كتابه "ابتسامة النائم" الذي يضمّ مُختاراتٍ من شعره ترجمها إلى اللغة الفرنسيّة أنطوان جوكي.

و كشف القائمون على جائزة "ماكس جاكوب" الشعرية في وقت سابق من الأسبوع الماضي، عن فوز نوري الجرّاح بها لهذا العام في فرع الشعر المترجَم، وذلك عن كتابه الذي جاء في 224 صفحة ومن إصدار "منشورات سندباد/ أكت سود" في نهاية العام الفائت.

وألقى الجرّاح كلمة في حفل تتويجه قال فيها: "في الشعر أكتبُ نفسي وأكتب آلام السوريّين المتروكين لقدرهم الدموي، وقد دفنهم الطغيان في المراكب الغريقة وحوّلتهم المأساة إلى طرواديّي العصر. قصيدتي مدينةُ أصوات في عالم تهدّمَت مُدنُه. وهي مدينتهم ومدينة جميع المنفيّين. عندما تنسج القصيدةُ الشالَ للمرأة والوسادة للطفل والكرسي للشيخ عند باب البيت، عندما ترمي القصيدةُ فتات الخبر للطائر، وتبني المحطّةَ للقطار الذي سيصل غداً بالعائد من الغياب. عندما يُرتّب الشعر الأشياء اليومية الصغيرة بكلمات لم تُسمَع من قبل، عندما يصنع الشعر الدهشة وعندما يخز الضمير ويوقظ الحواس ويلهب الخيال؛ إنّما هو يصنع المعنى الذي من أجله ذهب الشجعان إلى الموت دفاعاً عن الحرية ولأجل فكرة أو موقف...".

جائزة النيل للمبدعين تذهب لفنانَين تشكيليين من مصر والعراق

جائزة

أعلن المجلس الأعلى للثقافة في مصر منح جائزة النيل في الفنون للفنان التشكيلي عبد السلام عيد، وهي أرفع جائزة تمنحها الدولة سنوياً في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية. وتغلب عيد، أستاذ التصوير الجداري بكلية الفنون الجميلة في جامعة الإسكندرية، على منافس وحيد كان مرشحا أمامه للفوز بالجائزة هو الممثل يحيى الفخراني. ونال جائزة النيل للمبدعين العرب، التي تبلغ قيمتها 500 ألف جنيه (نحو 16 ألف دولار)، الفنان التشكيلي العراقي ضياء العزاوي.

وصوت أعضاء المجلس الأعلى للثقافة على قائمة قصيرة للمرشحين لجوائز عام 2023 خلال اجتماعهم الـ39 الذي عقد الثلاثاء الماضي في القاهرة. كما أعلن المجلس منح جائزة الدولة التقديرية في الفنون لكل من الموسيقار هاني شنودة، ونقيب المهن التمثيلية أشرف زكي، وأستاذة العمارة بكلية الهندسة جامعة القاهرة دليلة الكرداني.

مؤسسة القطان الفلسطينية تعلن القائمة القصيرة لـ "منحة الكتاب الأول"

كتاب

أعلنت مؤسسة عبد المحسن القطَّان في رام الله الفلسطينية، عن قائمتها القصيرة للأعمال المرشحة للحصول على "منحة الكتاب الأول"، للمخطوطات التي تمّ تقديمها خلال العام الماضي (2022)، وشملت 7 أعمال لكُتّاب فلسطينيين من أصل 62 طلباً تمّ التقدّم بها، وهذه الأعمال الـ7 هي:

  • قصة "اظهر عليك الأمان"، للكاتب كامل ياسين من نابلس.
  • ديوان "أغفو بعينٍ واحدة"، للشاعرة هزار يوسف من يافا.
  • كتاب "البراديغما العربية في ظل رقمنة الأدب"، للكاتبة ميادة أنور الصعيدي من غزة.
  • رواية "واكتمل البدر مبكراً"، للكاتب محمد حسن محمد الفار من غزة.
  • رواية "ليلة القبض على يونس"، للكاتبة عبير محمد المدهون من غزة.
  • قصة "ما وراء المرايا"، للكاتب محمد عاطف غنيم من غزة.
  • قصة "ذات أخرى"، للكاتب عبد المعطي مقبول من نابلس.

وسيتم خلال المرحلة القادمة توفير الإشراف الأدبي والتحرير والتدقيق اللغوي للأعمال الفائزة، استعداداً لنشر الكتب بعد ذلك. يُذكر أنّ هذه المنحة تقدّم شكلين من الدعم؛ الأول مالي يُقسم إلى نصفين، يحصل الكاتب على النصف عند جاهزية المخطوط للنشر، وينال النصف الثاني بعد نشر الكتاب. أما الشكل الثاني فعينيّ؛ يشمل توفير مجموعة من الخدمات الفنية والتقنية على المخطوطة قبل نشرها.

انظلاق الدورة الـ28 من المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

أطلق المغرب الدورة الثامنة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط بمشاركة 737 عارضاً من 51 دولة وحضور شخصيات حكومية وهيئات رسمية ودبلوماسية. وبدأ المعرض في استقبال الزائرين اعتبارا من صباح أمس الجمعة وحتى الـ11 من حزيران الجاري، مقدماً لهم نحو 120 ألف عنوان كتاب في مختلف فروع الثقافة والفنون والعلوم.

ويشارك في فعاليات وأنشطة المعرض نحو 661 كاتبا ومفكرا وشاعرا محليا وأجنبيا مع الإبقاء على جناح خاص بالثقافة والآداب الأفريقية التي حلت ضيف شرف الدورة السابقة. ومن بين الأسماء المشاركة من المغرب عبدالإله بلقزيز ونور الدين العوفي ومحمد برادة وحسن نجمي وعبداللطيف اللعبي وعبدالقادر الشاوي وسعيد يقطين ومحمد بنيس. كما تشارك أسماء بارزة من العراق ومصر ولبنان والسنغال وتركيا وكذلك الكاتب النيجيري الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1986 وول سوينكا.

"شهر المسرح" في الجزائر

جزائر

تحت عنوان "شهر المسرح"، يُنظّم المسرح الوطني في الجزائر العاصمة، بين الخامس من حزيران الجاري والثامن من تمّوزالمقبل، تظاهُرةً لعرض الأعمال المسرحية المُنتجة في إطار "ستّينية الاستقلال". وتتضمّن سلسلة العروض مسرحيةَ "المحتشد" من تأليف جلال خشّاب وإخراج سيف الدين بن دار وإنتاج "مسرح سوق أهراس"، و"العاصفة" من إخراج يونس جواني وإنتاج "مسرح أم البواقي"، و"قهوة القالمي" من تأليف إسماعيل غموقات وإخراج بلقاسم عمّار محمّد وإنتاج "المسرح الوطني"، و"132 سنة" من إنتاج "مسرح وهران" عن نصّ لـ ولد عبد الرحمان كاكي، و"الماضي يعود" من إخراج سمير أوجيت وإنتاج "مسرح باتنة" عن رواية "نهاية الأمس" لعبد الحميد بن هدّوقة، و"رجال صدقوا" من تأليف سعيد حمّودي وإخراج محفوظ بركان وإنتاج "مسرح العلمة".

ويشتمل البرنامج أيضاً على مسرحيات: "اللاز" من إنتاج "مسرح معسكر" وإخراج ربيع قشّي الذي اقتبسها عن روايةٍ للطاهر وطّار بالعنوان نفسه، و"أنفاس لا تخون" من تأليف رابح هوادف وإنتاج "مسرح بسكرة"، و"العملية الأخيرة" من إنتاج "مسرح سْعيدة" عن نصّ اقتبسه عبد اللاهي توفيق عن كتاب "المرأة الجزائرية خلال حرب التحرير" لبلحسن بالي.

أما في شهر تموز، فستعرض المسرحيات: "تحت الحصار" من إنتاج "مسرح سكيكدة"، و"استراحة المهرّجين" من إخراج محمّد الطيّب دهيمي وإنتاج "مسرح قسنطينة"، و"الجثّة المطوَّقة" من إنتاج "مسرح سيدي بلعبّاس" عن نصّ لكاتب ياسين، و"القصّة الحقيقية لحورية" من إنتاج "مسرح الجلفة" وإخراج أحمد خودي عن نصّ لدانيال بوكمان، و"تراب الجنون" من تأليف هشام بوسهلة وإخراج مختار حسين وإنتاج "مسرح بشّار"، و"العبّاس" من إنتاج "مسرح الأغواط"، و"لالّة فاطة نسومر" من إنتاج "مسرح تيزي وزّو".