icon
التغطية الحية

أثناء تغطية احتجاجات الطلاب.. إصابة 47 صحفياً بالاختناق في كردستان

2021.11.25 | 11:16 دمشق

image_16377546491852370028.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصيب عشرات الصحفيين في إقليم كردستان العراق شمالي البلاد، نتيجة استخدام العنف ضدهم في ظل تغطيتهم للاحتجاجات الطلابية في محافظة السليمانية.

واتهم المرصد العراقي للحريات الصحفية، يوم الأربعاء، قوات الأمن في إقليم كردستان شمالي البلاد باستخدام "العنف" ضد الصحفيين.

وأردف المرصد في بيان "ندين الوحشية التي تعاملت بها سلطات الأمن ضد الصحفيين ووسائل الإعلام في محافظة السليمانية خلال تغطية تظاهرات عمت أقضية المحافظة ومدنها"، مطالباً حكومة بغداد "بمساءلة السلطات في الإقليم عن تلك الانتهاكات".

وقال رحمن غريب، رئيس مركز "مترو سرد" التابع للمرصد العراقي للحريات الصحفية في الإقليم، إن "47 صحفياً أصيبوا باختناقات وحالات تهديد مباشر وصلت إلى 5 حالات، و19 حالة منع من التغطية و15 حالة هجمات على الفرق الإعلامية وبعض منها كان أثناء البث المباشر للاحتجاجات في السليمانية".

وأضاف غريب بحسب البيان، أن "القوات الأمنية استخدمت الوسائل العنيفة ضد الفرق الإعلامية بهدف منعها من التقاط صور، وتصوير فيديوهات عن انتهاكات لحقوق الإنسان أثناء التظاهرات، حيث مارست الضرب واستخدمت العصي الكهربائية ضد الصحفيين والصحفيات بشكل متكرر".

وخلال الأسبوع الجاري تظاهر طلبة جامعة السليمانية للمطالبة بتنفيذ مطالبهم الخاصة بصرف المنح المالية، وتحسين الأوضاع الخاصة بسكن طلبة الجامعة (الأقسام الداخلية).

وتبلغ المنح المقدمة للطلبة من قبل حكومة إقليم كردستان، 50 ألف دينار (نحو 33 دولاراً، للطلبة ممن يسكنون السليمانية، و100 ألف دينار (نحو 66 دولاراً) للطلبة الذين يسكنون خارج السليمانية.

يوم الثلاثاء، أشعل المتظاهرون النيران في مقر الاتحاد الوطني الكردستاني بالمدينة، ما دفع قوات الأمن إلى استخدام الغاز المسيل للدموع والهراوات لتفريقهم، وتسبب ذلك بإصابة عشرات.