icon
التغطية الحية

"أبو رياح".. وفاة الممثل السوري محمد الشماط عن 85 عاماً

2021.12.28 | 10:24 دمشق

maxresdefault_2.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت نقابة الفنانين التابعة لنظام الأسد، اليوم الثلاثاء، وفاة الممثل السوري محمد الشماط الذي وافته المنية في الولايات المتحدة الأميركية عن 85 عاماً.

ونشرت النقابة على حسابها الرسمي بموقع "فيس بوك" تغريدة جاء فيها: "بمزيد من الحزن والأسى نقابة الفنانين تنعى إليكم وفاة الفنان القدير محمد حسن الشماط عن عمر ناهز 85 عاماً، والذي توفي فجر اليوم الثلاثاء، وذلك خلال فترة علاجه في الولايات المتحدة".

من هو محمد الشماط؟

محمد الشماط من مواليد حي العمارة بدمشق عام 1936 وهو من رواد الحركة الفنية في سوريا، وقد بدأ مسيرته الفنية على خشبة المسرح ومن ثم المسرح القومي، ومنه انتقل إلى التلفزيون والسينما. 

وكانت بداية أدواره بمسلسل حارة القصر عام 1970، واشتهر فنياً بلقب أبو رياح في المسلسل الشهير "صح النوم" مع دريد لحام ونهاد قلعي وإخراج خلدون المالح، كما يعد مسلسل "باب الحارة" الشهير آخر مشاركاته الفنية والتي اشتهر فيه بدور (أبو مرزوق).

ومن أبرز أعماله الفنية: "الخوالي، ملح وسكر، طرابيش، الغربال، صايعين ضايعين، العندليب حبيبي مجنون جداً، عندما تغيب الزوجات، وادي المسك، مزاد علني، حارة خارج التغطية". 

ومن أشهر الأفلام الذي شارك فيها: فيلم "سائق الشاحنة" عام 1966، وفيلم "امرأة تسكن وحدها" عام 1971، وفيلم "غوار جيمس بوند" عام 1974، وفيلم "بنات الكاراتيه" عام 1981.