أبو حطب والحريري يجريان عملية جراحية لـ أحمد طعمة في اعزاز

تاريخ النشر: 18.03.2021 | 15:26 دمشق

إسطنبول - متابعات

أجرى الدكتور جواد أبو حطب رئيس الحكومة السورية المؤقتة السابق، والدكتور نصر الحريري رئيس الائتلاف الوطني لـ قوى الثورة والمعارضة السورية، اليوم الخميس، عملية جراحية للدكتور أحمد طعمة رئيس الحكومة السورية المؤقتة السابق، وذلك في مشفى بمدينة اعزاز شمالي حلب.

ونشر "الحريري" - عبر حسابه في "تويتر" - صورةً تُظهر "الطعمة" داخل غرفة العمليات وبحضور "أبو حطب"، قائلاً "في مدينة اعزاز في المنطقة انتهينا للتو من إجراء قثطرة قلبية مع توسيع أحد شرايين القلب وتركيب شبكة للدكتور أحمد طعمة".

وأضاف "تحياتنا للكادر الرائع في المشفى، يداً بيد سنبني سورية بإذن الله".

كذلك نشر مدير إدارة التوجيه المعنوي حسن الدغيم الصورة المتداولة وعلّق عليها قائلاً "صورة راقية تقدمها الثورة السورية في تداول السلطة بشكل سلمي فريد، الدكتور جواد أبو حطب رئيس الحكومة السورية السابق مع الدكتور نصر الحريري رئيس الائتلاف الوطني، يجرون عملية جراحية بالقلب للدكتور أحمد طعمة رئيس الحكومة السابق".

 

مَن هو جواد أبو حطب؟

ولد جواد أبو حطب عام 1962 في منطقة وادي بردى بريف دمشق، وتخرّج في كلية الطب البشري في جامعة دمشق عام 1986، ودرّس الطب فيها لاحقاً، تخصص في الجراحة العامة عام 1998، وجراحة القلب عام 2001.

واقتصرت حياة "أبو حطب" العملية على ممارسة الطب، حيث انتقل إلى إيطاليا للاختصاص في جراحة القلب لدى الأطفال عام 2003، ويعدّ واحداً مِن أشهر ثلاثة أطباء بجراحة قلب الأطفال في الشرق الأوسط، كما حصل لاحقاً على شهادة للتكنيك الجراحي مِن مشافي بريطانيا.

يذكر أنّ جواد أبو حطب، عيّن رئيساً للحكومة المؤقتة، في أيار 2016، قبل أن يقدّم استقالته من منصبه، في آذار 2019، وعاد للعمل الأكاديمي كمدرس وعميد  لـ كلية الطب البشري في جامعة حلب الحرة، كما عاد للعمل الطبي في مشافي الشمال السوري، وفي عيادته بمدينة مارع شمالي حلب.

 

مَن هو نصر الحريري؟

ولد نصر الحريري في مدينة درعا عام 1977، وتخرّج في كلية الطب في جامعة دمشق، وحصل على الماجستير في الأمراض الباطنية والقلبية، كما أنّه حائز على شهادة البورد العربي في الأمراض الباطنة، وهو مختص في أمراض القلب والأوعية الدموية والقثطرة.

أسّس "الحريري" نقابة الأطباء الأحرار في درعا، بتاريخ 5 حزيران 2011.

وشغل عدة مناصب سياسية في الثورة، حيث كان رئيساً سابقاً لـ هيئة التفاوض السورية، ورئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات في محادثات جنيف 2017، ورئيس الوفد الاستشاري لوفد الهيئة العليا للمفاوضات 2016، ويشغل حالياً رئيس الائتلاف الوطني السوري.

 

مَن هو أحمد طعمة؟

ولد أحمد طعمة في مدينة دير الزور عام 1965، وتخرّج في كلية طب الأسنان في جامعة دمشق.

وترأس "طعمة" الحكومة السورية المؤقتة في بداية تشكيلها، عام 2014، تلاه جواد أبو حطب، في 2016، قبل أن يُعيّن عبد الرحمن مصطفى خلفاً له، والذي يشغل رئاستها حالياً، كما ترأس "طعمة" مؤخراً وفد المعارضة السورية في محادثات "أستانا 15"،

يشار إلى أنّ معظم أعضاء الائتلاف الوطني والحكومة المؤقتة - في مقدمتهم نصر الحريري - يشاركون الأهالي في مناطق شمال غربي سوريا مظاهرات واحتفالات إحياء الذكرى العاشرة للثورة السورية ضد نظام الأسد.

مقترح جديد حول درعا البلد.. والعشائر لعناصر التسويات: "انشقّوا عن الأسد"
مقاتلو درعا يقطعون طريقاً دولياً ويستهدفون مواقع لـ"النظام"
وزير دفاع النظام من درعا: من لا يقبل بالتسوية عليه مغادرة المنطقة
حالة وفاة و94 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم سوريا
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا