icon
التغطية الحية

أبو الغيط يدعو إلى إبداء المرونة لإعادة النظام السوري إلى الجامعة العربية

2022.11.02 | 12:39 دمشق

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إلى تسوية الوضع "المأزوم" في سوريا و"غلق صفحة الماضي بآلامها"، و"السعي نحو وضع جديد" يتيح للنظام السوري العودة إلى الانخراط في الجامعة.

جاء ذلك في كلمة له خلال القمة العربية العادية الحادية والثلاثين التي انطلقت بالجزائر مساء الثلاثاء وتستمر يومين.

عضوية سوريا

وقال أبو الغيط: "لا زالت التطورات في سوريا تحتاج إلى جهد عربي رائد ومبادر يضع البصمة العربية على خارطة تسوية الوضع المأزوم في هذا البلد العربي المهم".

وأضاف أبو الغيط: "يحتاج الأمر إلى إبداء المرونة من جميع الأطراف المعنية حتى يُمكن تبديد ظلمة الانهيار الاقتصادي والانسداد السياسي وغلق صفحة الماضي بآلامها، والسعي نحو وضع جديد يُتيح انخراط سوريا في محيطها العربي الطبيعي وجامعتها العربية التي هي من دولها المؤسسة".

وكان إنهاء تجميد عضوية سوريا بالجامعة على رأس مباحثات ما قبل انعقاد القمة، حتى أعلن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة في أيلول الماضي أن النظام السوري يفضل عدم طرح الموضوع بالقمة وذلك لتوحيد الصف العربي في مواجهة التحديات.

وفي تشرين الثاني 2011، قررت الجامعة العربية تجميد عضوية سوريا؛ من جراء اعتماد نظام بشار الأسد الخيار العسكري لقمع احتجاجات شعبية اندلعت في آذار من العام ذاته، للمطالبة بتداول سلمي للسلطة.

تحديات عربية

وفي سياق متصل، تحدث أبو الغيط عن تحديات عربية أخرى وسبل حلها وبينها الأزمة في ليبيا واليمن، فضلاً عن القضية الفلسطينية.

وقال أبو الغيط إن "القمة (العربية الراهنة) ضرورة واجبة وفرصة سانحة لكي نرتب أوراقنا ونناقش قضايانا ومواقفنا العربية في عالم تتوالى أزماته في تتابع مروِّع".

وشدد أبو الغيط على أنه "لم يعد مقبولاً الإلقاء بأزماتنا العربية على كاهل مجتمع دولي ينوء بأحمال ثقال وينشغل بقضايا أخرى ضاغطة ومُلحة"، معرباً عن ثقته بأن "الإرادة العربية قادرةٌ على التدخل الفعال لتسوية الأزمات العربية".

وأعلن عن استضافة السعودية القمة العربية-الصينية في كانون الأول المقبل، والقمة العربية-الأفريقية الخامسة العام المقبل 2023.

وتنعقد القمة العربية في الجزائر بعد انقطاع 3 سنوات بسبب تدابير جائحة كورونا، حيث كانت الأخيرة في تونس عام 2019.