أبـلــه أم خـبـيــث؟

2023.02.18 | 06:33 دمشق

أبـلــه أم خـبـيــث؟
+A
حجم الخط
-A

كثيرا ما يصف السوريون رئيسهم بشار الأسد بالأبله، وذلك لكثرة ابتساماته التي تبدو على محياه على الرغم مما يعانيه السوريون خلال السنوات العشر الماضية بسبب سياساته التدميرية. وإن كان السوريون قد تعودوا على ابتساماته البلهاء منذ وقت طويل إلا أن ابتساماته التي بدت على وجهه وهو يزور الأماكن المنكوبة بالزلزال الأخير استفزتهم بشكل واضح.  

تبين غالبية الدراسات النفسية والأخلاقية الحديثة التي تتناول بالتحليل شخصية الدكتاتور وصفاته النفسية أن الدكتاتور ذكي ولديه قدرات عقلية عالية، ولكن المشكلة هي في تكوينه النفسي وقيمه الأخلاقية. فهو شخص حقود وخبيث ومتعجرف ويميل للإجرام والانتقام، بل إنه على وعي تام أن مثل تلك الصفات هي التي تثير الخوف في نفوس الآخرين، وأنه بمجرد أن يتخلى عنها سينتهي أمره.

أهم الصفات النفسية للطاغية أنه سادي (التلذذ بألم الآخرين). ومشكلة السادي أنه يسعى لتدمير كل من يحيط به

ومن أشهر من تناول شخصية الدكتاتور في الثقافة العربي هناك الكواكبي الذي يرى أن أهم صفات في الدكتاتور أنه جبان وغدّار وحقود، وأن كل سياساته وأفعاله تُفسَّر بهذه الصفات الثلاث. فهو يخفي جبنه بالإجرام، ودائم الغدر بمن يحيطون به لأنه لا يأمن جانبهم (وهذا ما يفسر كثرة الاغتيالات في سوريا منذ اغتيال الحريري عام 2005) أما حقده فيجعله مولع بتفريق الناس، لأنه على قناعة بأنه لا استمرار لحكمه بدون تخويف بعض الناس من بعضهم الآخر وتحريضهم  بعضهم على الآخر. كما أنه يتعامل مع شعبه بوصفهم كلابا لا خيول، فالخيول لا تخدم صاحبها إذا جاعت بعكس الكلاب التي تلحق صاحبها إذا جاعت. 

أما إريك فروم فيذهب إلى أن أهم الصفات النفسية للطاغية أنه سادي (التلذذ بألم الآخرين). ومشكلة السادي أنه يسعى لتدمير كل من يحيط به. وهو يحب أن يرى الدمار في كل مكان لأن الدمار بالنسبة إليه يعني، بكل بساطة، أن الآخرين أصبحوا أكثر حاجة إليه، وأضعف من أن يفكروا في مواجهته، ولعل هذا هو السر في ابتسامات بشار التي أصبحت تثير استغراب المؤيد قبل المعارض.

والدكتاتور العدواني (النكروفيلي كما يسميه فروم) يميل أكثر إلى حب إدارة الناس وكأنهم أشياء وموضوع للتملك عندما ينتابه شهور بالعجز وعدم القدرة على التأثير فيهم. لدرجة أن هذا السلوك العدواني يستحوذ على شخصيته ويتحول إلى أحد ركائزها الأساسية.  

وعلى العموم فإن الشخصيات الدكتاتورية هي شخصيات تملكيّة وليست شخصيات وجوديّة. والفرق بين الشخصيتين أن التملكية تحب تملك كل شيء وتعتقد أن التملك هو أساس الحياة، وأن الأملاك هي من يعطيها القيمة، ولذلك فإنها تتخذ من العدوان والتسلط والقوة طرق أساسية في الحياة من أجل الحصول على مزيد من التملك لتنتهي إلى "التملك من أجل التملك". أما الشخصية الوجودية فهي شخصية سوية ومنتجة، تسعى لكي تثبت شخصيتها، وتفرض احترامها على المجتمع عبر الإنتاج وتقديم ما تعتقد أنه يفيد المجتمع ويحقق الكفاف لذاتها. ولذلك تعتقد الشخصية الوجودية أنها أهم من الأملاك التي يمكن أن يحوز عليها الفرد في حياته. (بحسب عبد الحليم خدام فإن بشار الأسد كان يشرف شخصيًا على أملاكه وامواله ويراجع الحسابات بشكل أسبوعي).

بشار الأسد يعرف تماما أنه ليس له "حضور كارزمي" يجعل السوريين مقتنعين به، وهذا ما يدفعه إلى مزيد من السادية تجاه الآخرين

وتعود مشكلة السلوك العدواني عند الطاغية، وميله إلى قتل كل من يشكل خطرا عليه، إلى أنه سلوك ينمو بـ "التعزيز"؛ أي يميل الطاغية إلى هذا السلوك كلما جلبت له الاغتيالات والتدمير مزيدا من السيطرة، بحيث يتحول ذلك السلوك إلى وسيلته المفضلة لحل المشكلات. لا سيما أن بشار الأسد يعرف تماما أنه ليس له "حضور كارزمي" يجعل السوريين مقتنعين به، وهذا ما يدفعه إلى مزيد من السادية تجاه الآخرين.

درج الناس على تسمية مرض السرطان بـ "الخبيث". وتعود هذه التسمية إلى أن هذا المرض يسري في الجسم بشكل خفي ويدمر الخلايا تدريجيا إلى أن ينال من الجسم، ولا يتم اكتشافه إلا بعد فوات الأوان، كما أنه يسبب آلامًا مبرحة في مراحله الأخيرة. ويفيد وصف الطاغية بأنه خبيث لا سيما أن اللغة العربية تقول إن الخبيث هو من: يقوم بمختلف الأفعال المستقبحة، وبالأفعال المحرمة والمذمومة، وبأفعال ظاهرها صادق ولكن باطنها كذب. والابتسامة الخبيثة هي التي تعبر عن مكنونات النفس من حقد ولؤم وتشفي.