آلاف المحتجين يلبون دعوات المظاهرات المليونية في العراق

تاريخ النشر: 10.01.2020 | 16:38 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

توافد آلاف المحتجين العراقيين إلى ساحات التظاهر في مختلف مدن وسط وجنوب العراق اليوم الجمعة، للمشاركة في مليونية دعا إليها الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بمناسبة مرور 100 يوم على انطلاق المظاهرات في الأول من تشرين الأول الماضي.

وتكتسي المظاهرات اليوم أهمية بالغة، كونها المظاهرات الأكبر في العراق التي تأتي بعد مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني بضربة جوية أميركية في العاصمة بغداد يوم الجمعة الماضية

وتوافدت أعداد كبيرة من المحتجين منذ ساعات الصباح الباكر إلى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد وسط هتافات ضد الفاسدين وقتلة المتظاهرين.

كما خرجت مظاهرات حاشدة في كل من مدينة واسط وكربلاء والنجف والديوانية والكوت والبصرة، فيما توافد آلاف المتظاهرين إلى ساحة الحبوبي في مدينة الناصرية التي شهدت في مظاهرات سابقة أحداث دامية، في ظل انتشار قوات الأمن بشكل مكثف في مداخل ومخارج المدينة.

ويخشى المحتجون من أن تفقد مظاهراتهم زخمها بعد مقتل سليماني وما تسبب من توتر في العلاقات الإيرانية الأميركية، حيث هتف المتظاهرون ضد إيران وأميركا وشددوا على وحدة الشعب العراقي.

وجدد المتظاهرون مطالبهم باختيار مرشح مستقل لرئاسة الوزراء العراقية يتمتع بالنزاهة ولا يخضع للخارج وخاصة إيران، يتولى إدارة البلد لمرحلة انتقالية تمهيداً لإجراء انتخابات مبكرة.

ويشهد العراق احتجاجات شعبية غير مسبوقة منذ مطلع تشرين الأول الماضي، تخللتها أعمال عنف خلفت 499 قتيلاً وأكثر من 17 ألف جريح، وأجبرت هذه الاحتجاجات رئيس الوزراء العراقي على الاستقالة مطلع كانون الأول الماضي، لكن المحتجين يصرون على رحيل ومحاسبة كل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة.

 
مقالات مقترحة
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا
تركيا تسجّل أقل عدد إصابات بكورونا منذ عدة أشهر