آلاف العائلات يتكرر نزوحها من شمال سوريا والعجز الإغاثي يزداد

تاريخ النشر: 23.01.2020 | 11:26 دمشق

 تلفزيون سوريا - متابعات

وثق فريق منسقو الاستجابة نزوح 6077 عائلة للمرة الأولى من ريفي حلب الغربي والجنوبي، و5614 عائلة تكرر نزوحها وذلك منذ 14 من الشهر الجاري، جراء العمليات العسكرية للنظام وروسيا على المنطقة.

وأوضح الفريق في تقريره أمس الأربعاء أن عدد الأطفال النازحين يبلغ 27 ألفاً، في حين يبلغ عدد النساء 23627 ألفاً، ووصل العجز في الاستجابة الإنسانية للنازحين حديثا في قطاع الأمن الغذائي والصحة والتعليم والمأوى والمواد غير الغذائية إلى 90 في المئة.

كما وثق التقرير مقتل 73 مدنياً منذ خرق قوات النظام وروسيا اتفاق وقف إطلاق النار شمال غرب سوريا الذي تم بين موسكو وأنقرة، ومن بين القتلى 27 طفلاً وست نساء وعامل من الكوادر الإنسانية.

وخرقت قوات النظام وروسيا في 11 من الشهر الجاري وقف إطلاق النار، وشنت غارات جوية على مدن وبلدات عدة من ريفي حلب الغربي والجنوبي، وسط أنباء عن نية النظام فتح محاور قتال جديدة في المنطقة، ما تسبب بموجات نزوح كبيرة.

وأعلنت الأمم المتحدة أمس الأربعاء، مقتل أكثر من 1500 مدني بينهم 430 طفلاً و290 امرأة في إدلب والمناطق المحيطة بها في شمال غربي سوريا منذ شهر نيسان الماضي بسبب هجمات النظام وروسيا. كما أسفرت الهجمات عن نزوح أكثر من مليون مدني إلى مناطق هادئة نسبياً أو قريبة من الحدود التركية.

 

مقالات مقترحة
لبنان يعيد السماح للسوريين بدخول أراضيه لمراجعة مشفى أو سفارة
الهلال الأحمر القطري يراقب حملة لقاح كورونا شمال غربي سوريا |صور
كورونا.. 13 وفاة و243 إصابة في جميع مناطق سوريا