icon
التغطية الحية

آفة "الحشد الخريفية" الضارة بالذرة تظهر لأول مرة في سوريا

2020.12.11 | 13:47 دمشق

16167091461559310019.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ظهرت مؤخراً ولأول مرة في سوريا، آفة "الحشد الخريفية" في حقول الذرة الواقعة على طريق (درعا طفس) في محافظة درعا، وتعدّ هذه الحشرة ضارة جداً بالمحاصيل سواء منها الذرة أو غيرها، حيث تخفّض من إنتاجيتها ونوعيتها، وتعدّ مكافحتها من الضرورات الملحة.

وأوضح مدير زراعة درعا المهندس عبد الفتاح الرحال أنه بناءً على توجيهات وزارة الزراعة التابعة للنظام حول الإدارة المتكاملة لآفة "الحشد الخريفية" التي سجل ظهورها في درعا على نبات الذرة، وضعت المديرية برنامج عمل لإدارة هذه الآفة.

وقال رئيس دائرة وقاية النبات المهندس حسن الصمادي أن دخول هذه الآفة جديد في سوريا، وأن موطنها الأصلي هو الأميركيتان، وانتقلت لأفريقيا، ووصلت العام الماضي إلى مصر والسودان وتم تسجيلها خلال الشهر الماضي في الأردن وفلسطين لتشاهد بعدها في سوريا ضمن حقول الذرة بمحافظة درعا.

ولفت الصمادي إلى أن هذه الحشرة غير ضارة عندما تكون في طور الفراشة، لكن ضررها يقع وهي في طور اليرقات، حيث إن لها 6 أعمار يرقية تتغذى خلالها على أوراق النبات، وفي حال الذرة يمكن أن تدخل إلى العرانيس وتتغذى على الحبوب الغضة.

وبيّن الصمادي أن ضرر هذه الآفة لا يقتصر على الذرة فقط، حيث سُجِّل لها أكثر من 300 عائل بما فيها الخضراوات والنجيليات، وبالتالي فهي آفة خطرة على جميع المحاصيل المزروعة في البلاد.

اقرأ أيضاً: ما أهمية درعا من الناحية الاقتصادية والتجارية؟

وبحسب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأم المتحدة، فإن دودة الحشد الخريفية (FAW)، أو Spodoptera frugiperda، هي حشرة موطنها الأصلي هو المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية للأميركيتين. وتسبب أضرارا كبيرة للمحاصيل في غياب الإدارة الجيدة.

وتفضل هذه الحشرة، الذرة الشامية، لكن يمكنها أن تتغذى على أكثر من 80 نوعًا إضافيًا من المحاصيل، بما في ذلك الأرز والذرة الرفيعة والدخن وقصب السكر والخضار والقطن.

وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، انتشرت دودة الحشد الخريفية بسرعة من الأميركيتين إلى أفريقيا والشرق الأدنى وآسيا والمحيط الهادئ. وكانت أستراليا هي أحدث بلد يبلغ عن وجود دودة الحشد الخريفية.