icon
التغطية الحية

 وفيات ومشاف ممتلئة بمرضى كورونا في مدينة السلمية

2020.11.14 | 14:45 دمشق

unnamed_1.jpg
حماة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

تشهد مدينة السلمية في ريف حماة ارتفاعا متزايدا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، وسط غياب دور حكومة النظام ومؤسسات الدولة في مكافحة الجائحة، وعدم التزام الأهالي بالإجراءات الاحترازية، وسوء الأوضاع الاقتصادية.

وقالت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا: "إن مستشفيات المدينة امتلأت عن بكرة أبيها خلال الأيام القليلة الماضية بعشرات المصابين بفيروس كورونا، كما أعلن عن خمس وفيات بحسب مصادر طبية من داخل مشفى سلمية الوطني".

وأضاف المصدر أن العدد قابل للازدياد بسبب ضعف الإمكانات الصحية المتوفرة، خصوصاً مع قلة عدد أجهزة التنفس اللازمة للحالات الحرجة والتي لا يتجاوز عددها "خمسة" أجهزة في مشافي المدينة كلها.

ارتفاع أعداد الإصابات وبحسب المصدر يعود إلى عدة عوامل أهمها، الازدحام الكبير على الصرّافات الآلية المخصصة لقبض الرواتب وعلى أدوار "البطاقة الذكية" التي طبقتها حكومة النظام مؤخراً، وتفعيل الدوام المدرسي الذي كان السبب الأبرز لتوسع رقعة الانتشار، حيث سجلت عدة إصابات بين الطلاب والكادر التعليمي في عدد من مدارس المدينة خلال الشهر الأول من افتتاحها.

 

 

وفي هذا السياق صدرت ردود أفعال غاضبة من قبل الأهالي وبعض الناشطين في المدينة، والذين طالبوا الجهات المعنية بإيقاف الدوام المدرسي وإغلاق صالات المناسبات الاجتماعية ومنع الحفلات الغنائية التي يتم الإعلان عنها بين الحين والآخر، والمطالبة باتخاذ المزيد من الإجراءات الصارمة للحد من انتشار الوباء.

بدورها أرسلت مديرية الصحة في محافظة حماة لجنة لتقصي الوضع الصحي في "سلمية" والاطلاع على تفاصيل مكافحة الوباء بعد أن وصل عدد كبير من الحالات إلى مشافي مدينة حماة، وستقوم اللجنة المختصة بحسب المصادر بإصدار تقرير تقيم خلاله الوضع وسط توقعات بصدور قرار بفرض حظر على كامل المدينة.

 

اقرأ أيضا: الصحة المدرسية بحمص: 4 حالات كورونا في مدرسة نظير نشيواتي

كلمات مفتاحية