icon
التغطية الحية

 محافظة دمشق تقر بعجزها عن تطبيق الآلية الجديدة لبيع الخبز

2022.01.13 | 19:37 دمشق

rf-sr-alkhbz-fy-swrya.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

انتقد أعضاء في مجلس محافظة دمشق الآلية الجديدة لبيع الخبز في العاصمة، والتي أعلنت "وزارة التجارة وحماية المستهلك" بحكومة النظام اعتمادها اعتباراً من الشهر المقبل، مؤكدين صعوبة تنفيذها على الإطلاق.

وبحسب صحيفة (الوطن) الموالية) فإن "مجلس المحافظة وافق خلال جلسته، على رفع توصية بالإبقاء على آلية بيع مادة الخبز مع توطين البطاقات بالأفران والمعتمدين والصالات والجمعيات التعاونية تلافياً لسلبيات وعثرات محتملة ضمن الآلية الجديدة التي أقرتها الوزارة".

وأكد عضو المكتب التنفيذي بالمحافظة شادي سكرية أن "هناك صعوبة بتطبيق الآلية التي طرحتها الوزارة، مضيفاً "نحن غير قادرين على الوصول لـ 1500 معتمد".

بدوره قال رئيس مجلس المحافظة خالد الحرح "لسنا مع صدور أي قرار لسنا قادرين على تطبيقه، وهناك ضرورة للاجتماع مع المعنيين في الوزارة لشرح مضمون الآلية الجديدة وإمكانية تنفيذها على أرض الواقع".

الآلية الجديدة لبيع الخبز

وكانت "وزارة التجارة وحماية المستهلك" بحكومة النظام أعلنت في السابع من الشهر الجاري عن آلية جديدة لتوزيع مادة الخبز، على أن تبدأ تطبيقها في محافظتي دمشق وريفها ابتداءً من الشهر المقبل.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن التجربة الجديدة التي سيتم تعميمها لاحقاً على باقي المحافظات تعتمد على اختيار بقاليات لتكون معتمَدة لتوزيع الخبز، حيث "سيحسب عدد البقاليات على أساس تقسيم عدد البطاقات التي تنتجها الأفران في كل من المحافظتين على عدد بطاقات كل محافظة".

وأوضح البيان أن مخصصات أي معتمد يجب ألا تكون أكثر من 250 ربطة خبز "تحت أي ظرف"، على أن يتم توزيع عدد المعتمدين بناء على الخرائط وعدد السكان في كل حي من الأحياء، ويتم ربط كل مجموعة منهم بمخبز بحسب طاقته الإنتاجية.

ورفعت حكومة النظام في 11 تموز الماضي، سعر مادة الخبز بنسبة مئة في المئة  إذ وصل سعر ربطة الخبز "المعبأ بالنايلون" (نحو 1100 غرام) إلى 200 ليرة سورية.

ويشتكي المواطنون في مناطق سيطرة النظام من استمرار مشكلة الازدحام على الأفران، وعدم كفاية مخصصات الخبز، إضافة إلى سوء نوعية الخبز المباع عبر المعتمدين بسبب سوء النقل والتخزين والتعبئة السريعة للمادة من دون تبريد.