icon
التغطية الحية

 كورونا.. منسقو الاستجابة يحتجون على تجاهل المنظمات للشمال

2020.10.25 | 16:56 دمشق

elhoykewaagxnq6.jpg
مساعدات طبية من منظمة الصحة العالمية تصل إلى مطار دمشق الدولي ـ تويتر
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر فريق"منسقو استجاية سوريا"، اليوم الأحد بيانا احتجوا فيه على تجاهل بعض المنظمات الدولية للمدنيين شمال غربي سوريا، وسط انتشار فيروس كورونا في المنطقة.

وقال الفريق في البيان: "تواصل العديد من الجهات الدولية العاملة في الشأن السوري على تقديم الدعم المستمر لمناطق سيطرة النظام السوري، وغيرها من المناطق الأخرى وتقديم المساعدات الخاصة بمجابهة فيروس كورونا وسط تجاهل واضح لمناطق الشمال السوري، والاستهتار بأرواح ستة ملايين مدني، بينهم أكثر من مليون ونصف يقطنون ضمن مخيمات ويفتقدون لأدنى المقومات الأساسية".

وعبر الفريق عن رفضه لما سمّاه "ازدواجية المعايير" التي تقوم بها بعض الجهات الدولية من حيث "منع أو إبطاء دخول المساعدات الخاصة بمواجهة فيروس كورونا في الشمال السوري، وتحويلها إلى مناطق سيطرة النظام، في خرق واضح لمعايير العمل الإنساني".

وأشار منسقو الاستجابة إلى أن القطاع الطبي شمال غربي سوريا في أسوأ أحواله بسبب خروج عشرات المشافي والنقاط الطبية عن الخدمة نتيجة قصفها من قبل قوات النظام وحليفه الروسي.

 

 

وأمس السبت، أعلنت منظمة الصحة العالمية وصول طائرة محملة بإمدادات طبية قادمة من مركز الدعم اللوجستي التابع لمنظمة الصحة العالمية في دبي، إلى مطار دمشق الدولي، و تهدف هذه الإمدادات المقدمة من منظمة الصحة العالمية لدعم الاستجابة الصحية في سوريا للتصدي لجائحة كوفيد_19، بحسب ما قالت المنظمة في تغريدة على تويتر.

وتتضمن الشحنة التي تزن 8.8 طن مجموعات طبية وأدوية لنحو ألفَي مستفيد ومعدات حماية شخصية تكفي لتوفير الحماية لأكثر من 4 آلاف من العاملين في مجال الرعاية الصحية.

 

 

وتجاوز عدد إصابات فيروس كورونا المسجلة بشمال غربي سوريا الـ 4 آلاف إصابة، بعد تسجيل 107 إصابات جديدة.

وأعلنت شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة التابعة لوحدة تنسيق الدعم ارتفاع عدد الإصابات المسجلة إلى 4082، بعد تسجيل 107 إصابات جديدة. 

وكانت شبكة الإنذار المبكر قد أعلنت في وقت سابق اليوم عن انخفاض حاد في أعداد مسحات فحص فيروس كورونا المتوفرة حالياً في شمال غربي سوريا.

 

اقرأ أيضا: إصابة رئيس الحكومة السورية المؤقتة بفيروس كورونا

 

اقرأ أيضا: انخفاض حاد في أعداد المسحات لفحص كورونا في شمال غربي سوريا