icon
التغطية الحية

نقص حاد بحطب التدفئة في الميادين بسبب إتاوات الميليشيات الإيرانية

2023.11.28 | 18:55 دمشق

آخر تحديث: 29.11.2023 | 12:49 دمشق

نقص حاد بحطب التدفئة في الميادين بسبب إتاوات الميليشيات الإيرانية
نقص حاد بحطب التدفئة في الميادين بسبب إتاوات الميليشيات الإيرانية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تسببت الإتاوات العالية التي تفرضها الميليشيات الإيرانية، بنقص حاد بحطب التدفئة في مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي والتي تسيطر عليها قوات النظام والميليشيات الموالية لإيران.

وبحسب شبكة "عين الفرات" المحلية فإن أسواق الميادين تشهد نقصا حاداً وانقطاعاً شبه تام للحطب الذي يستخدمه السكان في التدفئة خلال فصل الشتاء.

وأوضحت الشبكة أن غالبية تجار الحطب في المدينة أوقفوا عملهم بسبب ارتفاع تكاليف النقل إلى المدينة، نتيجة الإتاوات التي تفرضها حواجز النظام والميليشيات الإيرانية على الحطب.

وأشارت الشبكة إلى أن الأهالي في المدينة اضطروا لاستخدام الكاز والكرتون والألبسة المستعملة، بتدفئة منازلهم، ما يتسبب بانتشار أمراض الجهاز التنفسي والصدر، نتيجة عوادم المواد التي يتم حرقها للتدفئة.

ارتفاع أسعار المحروقات في الميادين

وارتفعت يوم أمس أسعار المحروقات في المدينة، ومنها مادة المازوت والكاز المستخدمين للتدفئة، حيث وصل سعر لتر المازوت المكرر إلى 7 آلاف ليرة، بينما كان بحدود 5500، وهو نفس سعر الكاز.

ويعود سبب الارتفاع إلى توقف عمليات التهريب بين مناطق "قسد" وبين مناطق النظام من جهة، وتخفيض النظام الكميات المخصصة للمدينة وتوزيعها على الميليشيات الإيرانية من جهة أخرى.