icon
التغطية الحية

مفوضية اللاجئين تطالب الاتحاد الأوروبي بتطبيق اتفاقية الهجرة لحماية حق اللجوء

2024.01.15 | 15:38 دمشق

طالبو لجوء يعبرون الحدود ليصلوا إلى الاتحاد الأوروبي
طالبو لجوء يعبرون الحدود ليصلوا إلى الاتحاد الأوروبي
INFO MIGRANTS - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

دعت المفوضية العليا للاجئين هنغاريا وبلجيكا اللتين تترأسان الاتحاد الأوروبي لعام 2024 إلى وضع لمساتهما الأخيرة على ميثاق الهجرة واللجوء لضمان تنفيذ صحيح للمعايير والقواعد التي تحمي حقوق الإنسان التي يجب أن يتمتع بها من يطلبون اللجوء في الاتحاد الأوروبي.

وأكدت المفوضية على أهمية ضمان عملية التنفيذ الصحيح للإصلاحات التي تهدف إلى دعم الحقوق وحماية الأفراد الذين يتقدمون بطلب لجوء في دول الاتحاد الأوروبي.

حشد الإرادة السياسية مع دخول الاتفاقية لمرحلة حاسمة

أعلن ممثل المفوضية، غونزالو فارغاس لوسيا أن: "المفوضية العليا للاجئين تأمل أن تكون هذه الاتفاقية بمنزلة خطوة في الاتجاه الصحيح بالنسبة لتطبيق هذا الجانب بدقة، ولهذا تدعو رئاسة الاتحاد الأوروبي إلى حشد ما يلزم من إرادة سياسية بما أن الميثاق دخل مرحلة نهائية وحاسمة، كما تدعو المفوضية جميع الدول الأعضاء إلى التصرف بشجاعة من أجل مصلحة اللاجئين".

 

تعتبر المفوضية ميثاق الهجرة واللجوء بمنزلة حجر زاوية أساسي لإقامة نهج عالمي قائم على تنسيق كبير فيما يتصل بعملية اللجوء والهجرة داخل دول الاتحاد الأوروبي، إلا أن المفوضية تؤكد على أهمية تطبيق الميثاق مع وضع ضمانات كافية تكفل فاعليته، ولذلك أعلنت المفوضية أن: "الممارسات الخطرة مثل رفض عمليات الدخول إلى أراضي الاتحاد الأوروبي ومنع الناس من دخولها لا يجوز أن تستمر".

وفيات كثيرة خلال عبور المتوسط في عام 2023

ذكرت المفوضية أن أكثر من 2700 إنسان توفوا في أثناء رحلات خطرة حاولوا خلالها عبور البحر المتوسط في عام 2023، وتلك الحصيلة المأساوية لأعداد الموتى تؤكد الحاجة الماسة للتضامن والأمان في قلب عملية التحرك الأوروبية وكذلك بالنسبة لطرق الهجرة على حد تعبير المفوضية.

كما أعلنت المفوضية أنها تطالب منذ أمد بعيد بتقاسم المسؤوليات فيما يتصل بشؤون اللجوء بين جميع دول الاتحاد الأوروبي، كما دعت أيضاً إلى تشكيل فرق بحث فورية إلى جانب عمليات إنقاذ مع السماح برسوّ السفن بشكل سريع في موانئ الاتحاد الأوروبي.

المصدر: Info Migrants