icon
التغطية الحية

للحد من قوارب الموت.. منظمة إنسانية تطالب بمنح تأشيرة لجوء إلى بريطانيا

2023.07.27 | 16:31 دمشق

آخر تحديث: 27.07.2023 | 16:31 دمشق

مجموعة من المهاجرين يسيرون على شاطئ دونجينيس بالمملكة المتحدة
مجموعة من المهاجرين يسيرون على شاطئ دونجينيس بالمملكة المتحدة
BBC- ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

اقترح مجلس اللاجئين تأمين طرق آمنة وقانونية لطالبي اللجوء حتى يصلوا إلى المملكة المتحدة لأن ذلك برأي المجلس لابد وأن ينهي رحلات العبور التي تقوم بها القوارب الصغيرة، بما أن 14071 شخصاً عبروا المانش حتى 19 من تموز خلال هذا العام.

بيد أن قانون الهجرة غير الشرعية لعام 2023 يعتبر أساسياً كونه يمثل جوهر ما تعهد به رئيس الوزراء البريطاني بخصوص إيقاف عمليات عبور المانش بالقوارب الصغيرة، إذ بموجب هذا القانون، يتعين على وزارة الداخلية البريطانية إلقاء القبض على من يصلون إلى المملكة المتحدة بطريقة غير شرعية وترحيلهم إلى رواندا على اعتبار أنها دولة ثالثة "آمنة".

تأشيرة لبريطانيا تشمل السوريين

بيد أن مجلس اللاجئين انتقد هذا القانون الجديد وزعم بأنه محكوم بالفشل، ولهذا طالب الحكومة بطرح خطة تجريبية مدتها سنة واحدة، تقوم الحكومة البريطانية بموجبها بإصدار 10 آلاف تأشيرة لطالبي اللجوء من أهم خمس دول مصدرة للاجئين، وهي أفغانستان وأريتريا وإيران وسوريا والسودان.

هذا ويمثل القادمون بالقوارب الصغيرة نحو 45% من طالبي اللجوء خلال عام 2022.

وبعد الألبانيين، يحتل الأفغان المرتبة الثانية بعدد العابرين لبحر المانش خلال عام 2022، ويأتي بعدهم الإيرانيون، فالعراقيون، وأخيراً السوريون.

وحول ذلك يعلق أنور سليمان، المدير التنفيذي لمجلس اللاجئين بالقول: "تسعى المقترحات التي تقدمنا بها إلى قطع رزق المهربين، وذلك لأنه عند وجود بدائل آمنة أمام الناس للسفر إلى بريطانيا ولتقديم طلب لجوء هناك، لابد أن يهبط عندئذ عدد من يصلون بالقوارب إلى حد كبير".

تشبه هذه الخطة المقترحة خططاً أخرى تمت الاستعانة بها لصالح الأوكرانيين الفارين من النزاع، وقد كلفت ما يقارب من 50.2 مليون جنيه إسترليني.

جواز السفر لم يعد شرطاً

ومع هذه الخطة، ينبغي على المتقدمين مغادرة بلدهم قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة، وبعدها يخضعون لدراسة أمنية للتحقق من هوياتهم، وتقبل أي وثيقة أخرى للمتقدم تثبت هويته غير جواز السفر، وذلك بحسب ما أورده مجلس اللاجئين.

اقرأ أيضا: لندن تعلّق على الجدل المثار حول بارجة مخصصة لإيواء المهاجرين: ليست سجناً عائماً

ورداً على ذلك التقرير، أعلنت الناطقة الرسمية باسم وزارة الداخلية البريطانية بالقول: "أولويتنا إيقاف المراكب، أما من هم بحاجة إلى الحماية فيحب عليهم أن يتقدموا بطلب لجوء في أول دولة آمنة يصلون إليها بدلاً من تعريض حياتهم للخطر ودفع أموال للمهربين حتى يصلوا إلى المملكة المتحدة بطريقة غير شرعية. كما أن قانون الهجرة غير الشرعية يعتبر جزءاً أساسياً من العمل الذي نقوم به لمنع الناس من خوض تلك الرحلات غير الضرورية إلى بريطانيا".

وأكدت وزارة الداخلية على وجود عدد من الطرق الآمنة والشرعية التي تتيح للناس الوصول إلى المملكة المتحدة، إلا أن بعضها مخصص للقادمين من دول معينة، في حين لا تقبل طرق أخرى سوى عدد محدود من الناس.

المصدر: BBC