icon
التغطية الحية

صناعة الشوكولا مهددة في سوريا بسبب "ضرائب الرفاهية"

2023.12.21 | 18:05 دمشق

آخر تحديث: 21.12.2023 | 18:09 دمشق

ضرائب على غرار الموجودة في ألمانيا وسويسرا - إنترنت
ضرائب على غرار الموجودة في ألمانيا وسويسرا - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

استنكر أمين سر لجنة الصناعات الغذائية في غرفة صناعة حلب أسامة عجوم، فرض حكومة النظام ضرائب متعددة على المواد التي تدخل في صناعة الشـوكولا، ما يهدد بالتوقف عن صناعة هذه المادة في سوريا بشكل عام.

وأبدى "عجوم" استغرابه من اعتبار مادة الكاكاو أو الشوكولا رفاهية ليتم فرض ضريبة إنفاق استهلاكي عليها، علماً أن هذه الضريبة على الشوكولا موجودة في ألمانيا وسويسرا، إلا أن الوضع في سوريا مختلف أولاً لناحية "ظروف الحرب وما خلفته من وضع اقتصادي" ولأن صناعة المواد الغذائية سواء الشوكولا بشكل مباشر أو التي تدخل بصناعتها بمجملها للأطفال أو تستهلكها الأسر في المناسبات كالأعياد، بحسب وصفه.

الشـوكولا تخضع لثلاثة مطارح ضريبية

وقال "عجوم" في تصريح لموقع "أثر برس" المقرب من النظام، إنّ "مادة الكاكاو التي تدخل في صناعة الشـوكولا تخضع لثلاثة مطارح ضريبية، الأول عند الاستيراد كون مادة الكاكاو مادة مستوردة وغير موجودة محلياً، والمطرح الضريبي الثاني بضريبة الدخل المقطوع أو الأرباح الحقيقية التي يدفعها الصناعي، والثالث ضريبة إنفاق استهلاكي بنسبة 3% بموجب المرسوم رقم /11/ لعام 2015 ويدفعها الصناعي أيضاً".

وأضاف أن "ضريبة الإنفاق الاستهلاكي هي السبب الرئيسي لمشكلة صناعيي المواد الغذائية سواء الشـوكولا أو المنتجات التي تدخل في صناعتها الكاكاو، مشيراً إلى أن الضريبة يتم تحصيلها على كامل وزن المواد المصنعة بغض النظر عن كمية الكاكاو فيها.

وتساءل "عجوم" بالقول: "لماذا يتم احتساب الضريبة على الوزن الكامل وليس على كمية الكاكاو؟.. يوجد أنواع من الشوكولا تكون فيها نسبة المواد الأخرى أكثر من الشوكولا مثل الشوكولاتة المحشوة بجوز الهند أو مكسرات أو أنواع من البسكوت حيث تكون مغلفة بقشرة رقيقة من الشوكولاتة، بالإضافة إلى المواد الغذائية الأخرى كالبسكوت السادة الذي توجد أنواع منه فيها طبقة شوكولا بين طبقتي بسكوت ويتم احتساب الضريبة على كامل الوزن أيضاً، وبالسعر الذي تقدره مديريات المالية والتي لا تأخذ بالسعر المحدد من مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك وفق أسعار الكلفة، وهو ما يعتبر مجحفاً بحق الصناعيين".

ويتم فرض ضريبة على الشوكولا البيضاء أيضاً والتي لا يدخل في تركيبها الكاكاو، وهي عبارة عن زبدة وحليب وفانيليا ومنكهات أخرى.

ويجري تحصيل الضريبة، عبر تسليم مديريات المالية سجلات خاصة لصناعيي المواد الغذائية يتم تسجيل الكميات الخام والمصنّعة، ثم تُدقق من موظف في المالية يومياً، وهو ما يسبب إشكاليات أخرى.

الاستغناء عن الشوكولا

ووفقاً لـ "عجوم"، فإن الوضع الحالي "دفع كثيراً من أصحاب معامل المواد الغذائية إلى التوجه لصناعة مواد غذائية لا تدخل الشوكولا في مكوناتها، يضاف إلى ذلك بعض الضرائب التي تحتسب وفقاً لعدد الآلات في المنشأة بغض النظر عن الإنتاج الحقيقي في ظل الظروف الراهنة وضعف القوة الشرائية التي فرضت تخفيض الإنتاج في ظل انخفاض الاستهلاك".