icon
التغطية الحية

تركيا تفرض غرامة ضخمة على "ميتا" بسبب مشاركة البيانات.. كم بلغت؟

2024.05.09 | 08:11 دمشق

شعار شركة "ميتا"
شعار شركة "ميتا"
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

فرضت هيئة المنافسة التركية غرامة إدارية مجمعة بقيمة 1.2 مليار ليرة تركية (نحو 37.2 مليون دولار) على شركة (Meta Platforms) المالكة لمنصات التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستغرام وواتساب وثريدز، وذلك بعد إجراء تحقيقين حول مشاركة البيانات بين هذه المنصات.

وبدأت هيئة المنافسة (RK) تحقيقاً في شركة (Meta) في كانون الأول 2023 للتحقق من احتمال انتهاك لقانون المنافسة من خلال الربط بين منصات التواصل الاجتماعي ثريدز وإنستغرام.

وفي آذار 2024، فرض المجلس إجراءً مؤقتاً على (Meta) لمنع مشاركة البيانات بين هاتين المنصتين، في حين أعلنت الشركة الشهر الماضي أنها ستغلق مؤقتاً منصة ثريدز في تركيا للامتثال للأمر المؤقت.

غرامة ضخمة

وأوضح المجلس يوم الأربعاء أنه فرض غرامة بقيمة 898 مليون ليرة بسبب عملية الامتثال والتحقيقات التي أُجريت بشأن فيسبوك وإنستغرام وواتساب، بالإضافة إلى غرامة أخرى بقيمة 336 مليون ليرة لتحقيق منفصل يتعلق بمنصة ثريدز.

وبررت الهيئة قرارها بفرض الغرامة على (Meta) بقولها إن دمج البيانات من خدمات فيسبوك وإنستغرام وواتساب عرقل أنشطة المنافسين في خدمات التواصل الاجتماعي وأسواق إعلانات الفيديو عبر الإنترنت، مؤكدةً على أن هذا التكامل أقام حواجز أمام دخول السوق.

وبناءً على قرار المجلس، سيتمكن المستخدمون من دمج بياناتهم الشخصية بين فيسبوك وإنستغرام وواتساب بموافقتهم، وسيتم إبلاغهم باستخدام البيانات.

كما سيتمكن المستخدمون من تغيير إعداداتهم لاحقاً عند الحاجة من خلال "مركز الحسابات" على هذه المنصات.

تاريخ من الغرامات والعقوبات

تأتي هذه الغرامة الضخمة ضمن سلسلة من العقوبات التي فرضتها هيئة المنافسة التركية على (Meta) خلال الأشهر الماضية. ففي كانون الثاني 2024، فرضت الهيئة غرامة قدرها 160 ألف دولار يومياً على (Meta) لعدم تقديمها وثائق كافية في إطار تحقيق سابق آخر. 

وفُرضت غرامة يومية قدرها 4.8 ملايين ليرة يومياً في آذار بخصوص رسالة إشعار تتعلق بمشاركة البيانات، وانتهت العقوبتان في 3 من أيار.

وفي عام 2022، قرر المجلس أيضاً تغريم (Meta) بمبلغ 346.72 مليون ليرة لانتهاكها قانون المنافسة.