icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة: سعر السلة الغذائية في سوريا زاد بنسبة 87% عن العام الماضي

2024.05.10 | 12:06 دمشق

سيدة سورية تحمل سلة مساعدات في مخيم أطمة شمالي البلاد ـ AFP
سيدة سورية تحمل سلة مساعدات في مخيم أطمة شمالي البلاد ـ AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت الأمم المتحدة في تقرير لها، إن تكلفة السلة الغذائية في سوريا انخفضت في آذار 2024، بشكل طفيف وبلغ متوسطها 957,731 ألف ليرة سورية لأسرة مكونة من خمسة أفراد.

وأشارت إلى أن السعر ما يزال يمثل زيادة بنسبة 87 في المئة مقارنة بالعام السابق. وعلى الرغم من ارتفاع تكاليف السلع الأساسية، ظلت مستويات الدخل منخفضة، حيث لم تغطي سوى 29 في المئة من إجمالي النفقات.

وسجلت سلة الحد الأدنى للإنفاق ارتفاعاً بنسبة 2% في تكاليف المعيشة لتصل إلى 2,756,483 ل.س لأسرة مكونة من خمسة أفراد في شهر آذار الماضي، وقد تضاعف هذا الرقم مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وتضاعف أربع مرات تقريبًا في عامين فقط.

تراجع مستويات المعيشة في سوريا

واستمر تراجع مستويات المعيشة في العام 2024 بسبب انخفاض قيمة العملة، ونقص الوقود، والصراع الإقليمي، وهبوط سعر الليرة السورية، مما أدى إلى تفاقم الظروف المعيشية المتوترة بالفعل، وفق التقرير الأممي.

وفي الأسبوع الأخير من نيسان 2024، بلغ متوسط سعر صرف الليرة السورية 14880 ليرة سورية لكل دولار في السوق الموازية. ومع ذلك، خلال العام الماضي، فقدت الليرة السورية ما يقرب من 47% من قيمتها في السوق الموازية، وعلى مدى عامين انخفضت قيمتها 73 في المئة، وعلى مدى أربع سنوات فقدت العملة المحلية 92 في المئة من قيمتها.