icon
التغطية الحية

تواصل الهطولات المطرية والعواصف الرعدية في سوريا

2024.05.03 | 09:24 دمشق

457688
تواصل الهطولات المطرية والعواصف الرعدية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تتعرض الأجواء السورية لمنخفض جوي غير اعتيادي في مثل هذه الفترة من السنة، نتيجة انحدار كتلة هوائية باردة ورطبة إلى البحر المتوسط, وسيتسبب هذا المنخفض بنشاط الرياح الغربية في الأيام المقبلة مع هبات شديدة، بالإضافة إلى هطولات مطرية غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية.

وبحسب "المديرية العامة للأرصاد الجوية" في سوريا، فإن درجات الحرارة خلال اليوم الجمعة وغداً السبت، تميل للانخفاض لتصبح أدنى من معدلاتها بقليل لمثل هذه الفترة من السنة، والجو سيكون ربيعياً معتدلاً غائماً جزئياً بشكلٍ عام، مع بقاء الفرصة لهطل زخات من المطر في المنطقة الشمالية الغربية والساحلية والجزيرة وأجزاء من المنطقة الجنوبية والشرقية.

وتكون الأمطار غزيرة ومصحوبة بالرعد وحبات البرد أحياناً خاصةً فوق المناطق الساحلية والجزيرة وأجزاء من المنطقة الشمالية الغربية. ويحذر من تشكل الضباب خلال ساعات الصباح الباكر في أجزاء من المنطقة الوسطى والجنوبية والقلمون.

أما الرياح، فتكون غربية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة مع هبات تتجاوز 80 كيلومتراً في الساعة، خاصة في المناطق الجنوبية والوسطى والمرتفعات الساحلية تثير الغبار في معظم المناطق الداخلية.

تواصل انخفاض درجات الحرارة

وخلال يومي الأحد والإثنين المقبلين، تواصل درجات الحرارة انخفاضها لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو1 - 3 درجات مئوية يوم الإثنين، والجو سيكون ربيعياً معتدلاً غائماً جزئياً بشكلٍ عام، يتحول إلى غائم أحياناً لتصبح الفرصة مهيأة لهطل زخات من المطر فوق مناطق متفرقة من البلاد تكون غزيرة ومصحوبة بالرعد وحبات البرد أحياناً خاصةً في المناطق الساحلية والشمالية الغربية.

وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة مع هبات تتجاوز 70 كيلومتراً في الساعة خاصة في المناطق الجنوبية والوسطى والمرتفعات الساحلية تثير الغبار في معظم المناطق الداخلية. ومن الثلاثاء حتى الخميس، تميل درجات الحرارة للارتفاع بشكل تدريجي لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 - 5 درجات مئوية يوم الخميس، والجو سيكون ربيعياً دافئاً إلى حار نسبياً بين الصحو والغائم جزئياً بشكلٍ عام، سديمياً مغبراً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

وحذرت "الأرصاد الجوية" من تشكل السيول وحدوث فيضانات في الوديان والمنحدرات والأماكن المنخفضة بسبب غزارة الهطول المطري، ومن العواصف الرعدية وزخات البرد المرافقة للهطول المطري.