icon
التغطية الحية

"الهيئة العامة للضرائب والرسوم" تعدل ضريبة شراء الذهب في سوريا

2024.05.13 | 16:33 دمشق

تعديل ضريبة شراء الذهب في سوريا
تعديل ضريبة شراء الذهب في سوريا - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "الهيئة العامة للضرائب والرسوم" في حكومة النظام السوري، تعديل ضريبة شراء الذهب، على أن يتم اقتطاعها عند الصاغة تحت مسمى "رسوم الإنفاق الاستهلاكي".

وقالت الهيئة في منشور على صفحتها على موقع "فيس بوك" إنه اعتباراً من 1 حزيران القادم سيتم تخفيض رسم الإنفاق الاستهلاكي على الحلي الذهبية والمصوغات من 5 بالمئة إلى 1 بالمئة.

وأشارت الهيئة إلى أن هذه الرسوم تستوفى لدى الصاغة عند البيع للمستهلك النهائي، مضيفة أن القرار جاء تطبيقاً لـ"القانون رقم 15" لعام 2024.

وفي نيسان الماضي أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد "القانون رقم 15" والذي ينص على تعديل رسم الإنفاق الاستهلاكي لعدد من السلع والمواد المستوردة.

ونقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام عن المدير العام لـ"هيئة الضرائب والرسوم"، منذر ونوس، قوله إنه بموجب القانون تم تخفيض رسم الإنفاق الاستهلاكي على الحلي الذهبية والمصوغات، وتعديل طريقة استيفائه ليصبح عند بيعها إلى المستهلك النهائي لدى الصاغة، بدلاً من طريقة الاستيفاء السابقة التي كانت لدى جمعية الصاغة.

سوق الذهب في سوريا

سجلت أسعار الذهب في سوريا ارتفاعاً طفيفاً اليوم الإثنين، حيث حددت "الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق" سعر غرام الذهب عيار 21 بـ985 ألف ليرة سورية، بعد أن وصل إلى 995 ألفاً قبل أيام.

في حين بلغ سعر الأونصة 35 مليوناً و800 ألف ليرة سورية، وسعر الليرة الذهبية عيار 21 قيراط 8 ملايين و250 ألف ليرة سورية.

ويتوقع نائب رئيس "جمعية الصاغة" إلياس ملكية أن تنتعش حركة بيع الذهب في سوريا في فصل الصيف، تزامناً مع موسم المناسبات والزواج وحصاد المحاصيل الزراعية.

وقال ملكية إن الأسواق ستنتعش ابتداء من الشهر المقبل، نتيجة لازدياد المناسبات والزواج في فصل الصيف، وشراء الهدايا للناجحين بالشهادتين الإعدادية والثانوية، إضافة إلى قدوم مغتربين إلى سوريا.