icon
التغطية الحية

الذهب في سوريا يستقر فوق المليون ليرة

2024.05.18 | 23:10 دمشق

الذهب في سوريا يستقر فوق المليون ليرة
صورة أرشيفية - رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سجل سعر الذهب في سوريا، ارتفاعاً جديداً اليوم السبت، ليبقى سعر الغرام الواحد مستقراً فوق المليون ليرة سورية.

وبحسب النشرة الصادرة عن "الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق" فإن سعر غرام الذهب عيار 21 بلغ مليوناً و16 ألف ليرة سورية.

وحددت الجمعية سعر أونصة الذهب بـ36 مليوناً و500 ألف ليرة سورية، وليرة الذهب عيار 21 بـ 8 ملايين و450 ألف ليرة سورية.

تعديل ضريبة شراء الذهب في سوريا

أعلنت "الهيئة العامة للضرائب والرسوم" في حكومة النظام السوري، تعديل ضريبة شراء الذهب، على أن يتم اقتطاعها عند الصاغة تحت مسمى "رسوم الإنفاق الاستهلاكي".

وقالت الهيئة في منشور على صفحتها على موقع "فيس بوك" إنه اعتباراً من 1 حزيران المقبل سيتم تخفيض رسم الإنفاق الاستهلاكي على الحلي الذهبية والمصوغات من 5 بالمئة إلى 1 بالمئة.

وأشارت الهيئة إلى أن هذه الرسوم تستوفى لدى الصاغة عند البيع للمستهلك النهائي، مضيفة أن القرار جاء تطبيقاً لـ"القانون رقم 15" لعام 2024.

وفي نيسان الماضي أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد "القانون رقم 15" والذي ينص على تعديل رسم الإنفاق الاستهلاكي لعدد من السلع والمواد المستوردة.

ونقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام عن مدير عام "هيئة الضرائب والرسوم"، منذر ونوس، قوله إنه بموجب القانون تم تخفيض رسم الإنفاق الاستهلاكي على الحلي الذهبية والمصوغات، وتعديل طريقة استيفائه ليصبح عند بيعها إلى المستهلك النهائي لدى الصاغة، بدلاً من طريقة الاستيفاء السابقة التي كانت لدى جمعية الصاغة.

توقعات بانتعاش أسواق الذهب في سوريا

توقع نائب رئيس "جمعية الصاغة" إلياس ملكية أن تنتعش حركة بيع الذهب في سوريا في فصل الصيف، تزامناً مع موسم المناسبات والزواج وحصاد المحاصيل الزراعية.

وقال ملكية إن الأسواق ستنتعش ابتداء من الشهر المقبل، نتيجة لازدياد المناسبات والزواج في فصل الصيف، وشراء الهدايا للناجحين بالشهادتين الإعدادية والثانوية، إضافة إلى قدوم مغتربين إلى سوريا.